سهيل والأصدقاء – نجوم الأردنيين

مقدمة

تحتوي السماء على عدد مهول من النجوم التي لا تعد ولا تُحصى، حيث أنه كلما زادت عتمة الليل وصفاء السماء زادت إمكانية رؤية المزيد من هذه النجوم  إذ أن الإنارة في المدن والتجمعات الحضارية تحجب عن أعيننا رؤية الكثير من هذه النجوم، ولو أتيحت للفرد فرصة الذهاب للصحراء البعيدة عن مصادر التلوث البصري في ليلة لا يوجد فيها قمر سيتفاجئ حتما بمنظر السماء المزينة بلآلئ فيها المنير الساطع وفيها الباهت ومنها ما هو بين ذلك.

يعرف فصل الشتاء بأنه الفصل الذي يتضمن أكثر ليالي السنة ظهورا للنجوم وعلى العكس تماما فصل الخريف، وكما ذكرنا بسلسلة أبحاثنا عن علم الفلك الشعبي الأردني أن الأردنيين استفادوا من هذه النجوم ومطالعها ومغاربها ومواقيتها في شتى أمور الحياة، وذلك في تحديد المواسم والفصول أو حتى الأماكن والاتجاهات ولمعرفة الوقت، وسوف نسلط الضوء في بحثنا هذا على أسباب اختلاف مدة ظهور النجوم وغيابها.

أسباب اختلاف مدة ظهور النجوم وغيابها

بُعد مطالع النجوم عن الدائرة القطبية الشمالية

إذا كان مطلع النجم ومغيبه قريباً من القطب الشمالي فإن مدة غيابه أقل، وكلما كان بعيدا عن القطب الشمالي كلما كانت مدة غيابه أطول فالنجوم المحيطة بنجم القطب الشمالي تظهر كل ليلة بينما التي تطلع وتغيب قريبا من خط الاستواء السماوي تكون فترة غيابها قريبة من الشهر إلى الشهر والنصف أما التي تطلع في أقصى الجنوب فتكون مدة ظهورها أقل من ذلك، فالشعرى مثلاً تغيب مدة تبلغ حوالي شهرين ونصف أما سهيل فيغيب مدة تبلغ حوالي خمسة أشهر.

اختلاف مواقع الرصد 

كما أسلفنا سابقا في بحثنا (مدخل لعلم الفلك الشعبي في الأردن) فاختلاف مواقع الرصد تؤثر بشكل كبير على مدة ظهور النجوم وغيابها، فكلما كان الراصد بعيدا باتجاه الشمال عن خط الاستواء سيرى النجوم الجنوبية بشكل أقل وكلما اتجه جنوبا فسيرى نجوم الشمال أيضا بشكل أقل.

أبرز النجوم التي عرفها الأردنيون 

النجوم دائمة الظهور 

واضح من اسم هذا التصنيف أنه يضم النجوم التي يكون ظهورها دائم في السماء كل ليلة وعلى مدار العام ويكون مكان هذه النجوم في القسم الشمالي من القبة السماوية قريبا من نجم القطب، وتكون حركتها حول نجم القطب بشكل دائري عكس عقارب الساعة بسبب قرب هذه النجوم من نجم القطب فلذلك تكون ظاهرة دائما ولهذا سميت النجوم دائمة أو أبدية الظهور، ولهذه النجوم عدة مجموعات ولكل مجموعة اسم، أهمها:

1.مجموعة الدب الأكبر 

رسم توضيحيى لمجموعة الدب الأكبر.

تسمى أحيانا (بنات نعش الكبرى أو حمالات النعش أو السبع وهي سبع نجمات لكل نجمة منها اسم وسبب التسمية تخايل للناظر أن اربع نجمات يحملن نعش ابيهن والثلاث الأخريات يمشين خلف الجنازة وأطلق عليهن الأردنيون (المغرفة أو المغرافة أو الكفكير، ويقصد بهذه المسميات أداة تستخدم لسكب الطعام) أو (عرباية) لأنها تشبه عربة نقل البضائع الصغيرة، وتُرى عادة أول الليل آخر فصل الربيع فوق الأفق الشمالي، أما صيْفا فتكون في الشمال الغربي من الجدي ويستعان بها للاستدلال على اتجاه الشمال كما قلنا سابقا في بحثنا (بوصلة النجوم).

2.مجموعة الدب الأصغر 

رسم توضيحيى لمجموعة الدب الأصغر.

مجموعة الدب الأصغر إحدى أهم المجموعات النجمية لأنها تضم نجم الجدي وتسمى أحيانا بنات نعش الصغرى كونها تشبه بنات نعش الكبرى بعض الشيء أغلب نجومها باهتة وأشهر نجوم هذه المجموعة :

أ.نجم الجدي

 أو نجم القطب وكما قلنا في بحثنا (بوصلة النجوم) أنه من أشهر نجوم الاستدلال بالاتجاهات لأنه  دائم الظهور وثابت لا يتحرك.

ب.نجما الفرقدان 

هما أبعد النجوم عن نجم الجدي ويضرب بهما المثل في العلو والسمو والرفعة وبعدهما عن الأرض فيقال (كن مثل الفرقدين ) أي كن شامخا تتعالى عن صغائر الأمور.

ج.مجموعة ذت الكرسي

مجموعة ذات الكرسي كما تبدو في السماء.

 تقع مقابل مجموعة بنات نعش الكبرى من الناحية الأخرى لنجم الجدي وفيها خمس نجمات يشكلن حرف (w) الإنجليزي فتكون فوق نجم الجدي عندما تكون بنات نعش تحت نجم الجدي، و(ذات الكرسي) اسم أوجده الاغريق  فحسب ما رسموا في مخيلاتهم أن هذه المجموعة النجمية تشبه سيدة تجلس على كرسي، أنظر الرسم التالي.

رسم يوضح شكل مجموعة ذات الكرسي: https://ajel.sa

أما أجدادنا الأردنيين فقد سموا هذه المجموعة (السنام) لأنها  تشبه سنام الناقة.

صورة متحركة توضح حركة كوكبة الدب الأصغر وكوكبة ذات الكرسي.

النجوم غير دائمة الظهور 

واضح من مسماها أنها نجوم تظهر في أوقات معينة من العام وتختفي في أوقات آخرى ويعود سبب اختفائها  لتزامن طلوعها مع طلوع الشمس فلا ترى بفعل ضوء الشمس، ومن هذه النجوم ما يقع ضمن منازل القمر أو دائرة البروج.

هـ.منازل القمر

أشرنا سابقا أن القمر له ثماني عشرين منزلة (مكان يطلع به القمر كل ليلة من الشهر القمري)، وتاليا هي قائمة منازل القمر والنجوم التي تطلع بها:

رسم يوضح منازل القمر حول الأرض:aspdkw.com

و.الشرطان

هي المنزلة الأولى من منازل القمر، وهما نجمان يقعان في برج الحمل وتسمت هذه المنزلة بهذا الاسم نسبة للشرط أو الوسم (العلامة) حيث كان أجدادنا يستهلون سنة جديدة عند ظهور الشرطان، وسقوطهما (أي غيابهما في موعد الطلوع) يدل على احتمالية سقوط الأمطار ويظهر الشرطان في الثاني عشر من أيار (مايو).

ز.البطين

 ثلاثة نجوم يطلعن بالمنزلة الثانية للقمر ويقال البطين (مصغر بطن) باللهجة العامية بقصد التفريق بينها وبين بطن الحوت (آخر منزلة للقمر)، ويطلع البطين بالخامس والعشرين من أيار (مايو).

ح.الثريا

يوصفها علماء الفلك بأنها عنقود نجمي يضم عدداً من النجوم ونستطيع رؤية سبعة منها فقط حيث يسميها أجدادنا (النجم) أو (النجمة) لأنهم يتعاملون مع مجموعة الثريا على أنها نجم واحد، وتعتبر الثريا أهم مجموعة نجمية عند عشائر البادية الأردنية فهي مرشدهم الأول ودليلهم الأزلي على بدايات المواسم والفصول ونهايتها وغيابها يدل على أول الربيع ومطلعها يعني بداية الصيف وعندما تسقط فهذا دليل على بداية مربعانية الشتاء.

نجمان الشرطين ومجموعة الثريا  في السماء:sites.google.com/site/falakiyat/rayyat_alkhalawi

ط.الدبران (التويبع)

هو نجم أحمر نيّر وله أسماء كثيرة (الدبران) و(الحادي) و(التالي والتابع) كلها تدل على أنه يأتي بعد حدث ما والحدث المقصود هو الربيع فكان أجدادنا يتشائمون منه لأن أيامه حارة ورياحه لافحة.

نجم التويبع ونجم المباري والهقعة، ومجموعة الجوزاء والهنعة في السماء: sites.google.com/site/falakiyat/rayyat_alkhalawi

ي.الهقعة

وهي رأس الجوزاء وثلاث نجمات متقاربة تشكل رأس مجموعة الجبار، وسميت الهقعة تشبيهاً بالدائرة التي في جنب بعض الدواب ويقال لها الهقعة وتطلع بالثالث من شهر تموز (يوليو) وهي آخر مربعانية القيظ وتكون حارة جداً وريحها تسمى السموم نظرا لشدة حرارتها.

ك.الهنعة

نجمان أبيضان متجاوران والهنعة أي العطفة اي العكفة، وسماها أجدادنا الجوزاء الثانية وطلوعها يكون في السادس عشر من شهر تموز (يوليو).

نجم المرزم ونجما الذراع ومجموعة الجوزاء والهقعة والهنعة في السماء : sites.google.com/site/falakiyat/rayyat_alkhalawi

ل.الذراع 

نجمان متجاوران يطلعان في التاسع والعشرين من شهر تموز (يوليو) وتكون الحرارة شديدة جدا ويظهر السراب في كل مكان وتثور الريح المغبرة والعواصف الغبارية.

م.النثرة

سميت بهذا الاسم لأنها تشبه السحابة المنثورة وتطلع  في الحادي والعشرين من آب (أغسطس) وتكون الحرارة قد بلغت ذروتها وسماها أجدادنا (محننات الجمل) لأنها تجعل الماشية تحن للماء نظرا للعطش المستمر وجفاف مصادر المياه وذُكر الجمل حصرا لما يعرف عنه من قدرة على تحمل العطش.

ن.الطرفة

هما نجمان خافتان ويطلعان  في الرابع والعشرين من شهر آب (أغسطس) وهما آخر نجوم الصيف ويصادف فيه موسم إثمار النخيل.

س.الجبهة

هي أربعة نجوم وتشكل أول نجوم الخريف وتطلع في السادس من أيلول (سبتمبر) وتبدأ درجات الحرارة بالاعتدال والنهار يبدأ بالقِصَر.

ع.الزبرة

هما نجمان يطلعان في العشرين من أيلول (سبتمبر) من ضمن أيام الخريف ويكون الطقس فيها لطيفاً ويحدث فيها الاعتدال الخريفي ويبدأ مزارعو  النخيل بجني الثمر.

ف.الصرفة

تطلع نجمة الصرفة في الثالث من شهر تشرين الأول (أكتوبر) وتكون الحرارة معتدلة بشكلها العام.

ص.العوا

هي خمسة نجوم تشكل منحنى يقع في برج العذراء وسميت العوا بسبب انعوائها أو انحنائها  ويطلع في السادس عشر من شهر تشرين الأول (أكتوبر) وتبدأ الحرارة بالانخفاض ليلاً.

ق.السماك

هو نجم في برج العذراء ويسمى السماك الأعزل نظرا لوجود نجم آخر اسمه السماك الرامح، والسماك الرامح سمي بهذا الاسم لأنه يوجد حوله مجموعة نجوم تشبه الرمح والأعزل سمي أعزلا لأنه لا يوجد حوله نجوم فدلالة على أنه أعزل السلاح، ويطلع السماك الأعزل في التاسع والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر).

ر.الغفر

هي ثلاثة نجوم خافتة تتبع السماك الأعزل وتطلع في الحادي عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) وتبدأ حينها درجات الحرارة بالانخفاض بشكل ملحوظ.

ش.الزُّباني

هما نجمان متفرقان في برج الميزان يطلعان من الجنوب الشرقي وهما آخر نجوم الوسم (الخريف)، وهما علامة دخول الشتاء واقتراب دخول مربعانية الشتاء، وسميت بالزباني نسبة لزباني العقرب (قرونهُ) ونجما الزباني يشكلان جزءا من مجموعة العقرب.

رسم توضيحي لمجموعة العقرب كما تبدو في السماء : http://www.startimes.com/f.aspx?t=22458399

ت.الإكليل 

هي النجوم الثلاثة التي تشكل رأس العقرب تطلع في السابع من شهر كانون الأول (ديسمبر) وبطلوعها تبدأ مربعانية الشتاء فيكون البرد قارصاً جداً حيث تبدأ فحول الإبل الضراب (موسم التزاوج).

ث.القلب

هو نجم أحمر ساطع ويمثل قلب العقرب، يطلع من الجنوب الشرقي في مجموعة العقرب يكون طلوعهُ في العشرين من كانون الأول ( ديسمبر ) وفيه يحدث الانقلاب الشتوي فيكون النهار أقصر نهار بالسنة وأطول ليل بالسنة وأيام طلوع هذا النجم تتصف بالبرد القارص جدا.

خ.الشولة

هما نجمان متقاربان ويشكلان ذنب العقرب ويسميان الشولة كونهما أعلى نجمين في تشكيلة العقرب ويطلعان في الثاني من شهر كانون الثاني (يناير) وأيام طلوعهما شديدة البرودة وليلهما طويل جداً.

ذ.النعائم 

هن ثماني نجمات، أربعة سماهن أجدادنا الأردنيين (النعايم الواردة) أي كأنها تشرب من نجر المجرة والأربعة الأخرى تسمى (النعايم الصادرة) أي أنها شربت وغادرت، وتطلع في الخامس عشر من شهر كانون الثاني (يناير) ويأتي مع طلوعها عادة أمطار غزيرة جداً وثلوج و(قحيط) وأطلق اجدادنا على هذا الموسم  مبكية الحصيني والحصيني أحد أنواع الثعالب ويقصد بهذا القول أنه من شدة البرد وقلة الطعام يبكي الحصيني.

و.البلدة 

هي عبارة عن بقعة بين النعائم وسعد الذابح فيها نجوم خافتة تكاد لا تُرى وسميت بلدة نسبة للفراغ بين الحاجبين، تطلع في الثامن والعشرين من كانون الثاني (يناير) وأيامها شديدة البرد وتبدأ أوراق بعض النباتات كالجعدة والزعتر البري والشيح بالظهور.

ض.سعد الذابح 

هما نجمان خافتان في برج الجدي يطلعان في العاشر من شهر شباط (فبراير) وأيامهما غالبا ما تكون باردة وتكون احتمالية سقوط الثلج عالية والأمطار التي تسقط في هذا الموسم مفيدة للأرض والنبات.

وقيل في سعد الذابح: ( إذا طلع سعد الذابح، حمى أهله النابح ونفع أهله الرايح وتصبح السارح)، أي عند طلوع سعد الذابح من شدة البرد لا يبعد الكلب عن بيت أصحابه ويتونس بالدفء المنبعث من البيت فيبقى قريباً منهم، ولأنه في موسم سعد الذابح يكثر الكمأ والفطر فـ(الرايح) أي الذاهب لالتقاط رزقه يأتي بمنفعة جيدة لأهل بيته، والسارح هو الراعي فيتصبح أي أنه بسبب البرد لايضطر أن (يسّرح) ماشيته باكراً.

ظ.سعد بلع 

هما أيضا نجمان لكن متساويان فأحدهما ظاهر والآخر خفي وسموه بالعاً صفة لأن أحدهما أقوى اشعاعا من الآخر فكأن أحدهما أكل الآخر ويطلعان في الثالث والعشرين من شباط  (فبراير) وفي ثالث يوم من طلوعهما تدخل أيام العجوز السبع حيث تصبح الأرض مكسوة نسبيا ببعض أنواع الأعشاب ويبدأ تزاوج الطيور بالإضافة لبعض أنواع النباتات التي تبدأ تزهر، وقيل فيه : سعد أبلع، السما تشتي والأرض تبلع دلالة على احتياج الارض لمياه كثيرة بعد نهاية القحيط.

غ.سعد السعود 

هن ثلاثة نجوم أحدهن ساطع في برج الجدي والآخران خافتان في برج الدلو وشكلها يشبه سعد الذابح وسمي سعد السعود لأنه  يبعث على التفاؤل فيطلع في الثامن من آذار (مارس) شهر الربيع واللون الأخضر وحليب الماشية فتبدأ درجات الحرارة باللطافة ويصبح الطقس جميلا وتبدأ الأشجار بالإزهار مثل اللوزيات وتتصف شمسهُ المباشرة بحرارتها قيل : شمس اللوز تخلي العروس عجوز، نظراً لشدة حرارة شمس هذا الموسم وتأثيرها على البشرة.

أ.سعد الأخبية

أو كما يطلق عليه أجدادنا سعد الخبايا وهو أربعة نجوم متقاربة من برج الدلو فيكونن الأربعة مجتمعات نجمة يحاوطها مثلث ويطلع في الواحد والعشرين من آذار (مارس) وفي هذه الليلة يحدث الاعتدال الربيعي ويعم الدفئ نسبيا وتبدأ الحشرات بالانتشار وتنهي الزواحف فترة سباتها وتبدأ بتبديل جلودها، قيل في سعد الخبايا: في سعد الخبايا تطلع الحيايا وتتفتل الصبايا، أي أن الزواحف (الأفاعي) تبدأ بالانتشار والصبايا يقصد بها أن البنات يبدأن باستئناف رحلهن وحركتهن.

ب.الفرغ المقدم

نجمان يطلعان في الثالث من شهر نيسان (أبريل) فترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ ويبدأ الطقس بالدفئ وتتورق الأشجار وتزهر النباتات.

ج.الفرغ المؤخر

نجمان يطلعان في السادس عشر من شهر نيسان (أبريل) يكون نهارهما حار وبارد ليلا ويبدأ المزارعون بحصاد الكرسنة والعدس والحمص.

د.الحوت (الرشا)

هي آخر منزلة من منازل القمر وتكون مجموعة نجوم على شكل سمكة وتطلع في التاسع والعشرين من نيسان (أبريل).

بعض النجوم الأخرى

أ.العيوق

هو نجم واضح يطلع شمال شرقي الثريا ويستخدم للاستدلال على مكان الثريا إذا صعب تحديد مكانها، وسمي العيوق لأنه يعيق الدبران عن لقاء الثريا ويطلق عليه أجدادنا الأردنيون (المباري) لأنه يتوازى مع الثريا.

ب.الجوزاء

هي اسم يطلق على كوكبة الجبار وتتكون من مجموعة تجمعات نجمية تشكل مثلثين يفصل بينهما ثلاث نجمات واضحة على شكل صف.

ج.الشعرى

أو الشعرى اليمانية ويسمونها أجدادنا (المرزم) وهي نجم ثنائي وشديد السطوع وهي من النجوم المعروفة.

د.الكليبين

نجمان واضحان يلحقان الشعرى بالطلوع بعد 13 يوما تقريبا وتم تسميتهن كليبين من كَلب بفتح الكاف أي شدة العطش فمكانهما بين سهيل والشعرى اليمانية ويسمى موسمهما (محننات الجمل) لأن الجمل يحن ويشتاق للماء دلالة على الحرارة العالية وشح الماء.

هـ.سهيل 

أشهر نجم وأكثر النجوم قربا لقلب الأردنيين حيث يسمى أحيانا شيخ النجوم لأن طلوعه يبشر بنهاية الحر واعتدال الطقس ويضرب فيه المثل بالتميز والعلو وكان أجدادنا يفرحون لطلوعه لأنهم يحددون من خلاله اتجاه الجنوب وناحية اليمين، لكن للعشاق رأي آخر فكان طلوع سهيل علامة على فراق العشاق وبعدهم عن بعضهم البعض فالبدو صيفا ينزلوا قريبين من بعضهم البعض مجتمعين حول تجمعات المياه فيلتقي العشاق أما الذي لم يحالفهُ الحظ ولم يخطب محبوبتهُ فحتما ستبتعد عنه لفترة طويلة من الزمن على أقل تقدير إذ أن طلوع سهيل يعني انتهاء  الصيف والحر وهذا يعني أن البدو سيرحلون ويتفارقون خصوصا إذا كان العشاق من عشيرتين مختلفتين، وقال الشاعر مرشد البذال:

أشره على الذي لامني يوم أغني 

                                  ومن قال لي لاترفع الصوت بالحيل 

غدت شوفتي لسهيل كنه جني 

                             شوفة التويبع يابعد شوفة سهيل 

وفي الأبيات السابقة يوضح الشاعر تشاؤمه من نجم سهيل لأنه علامة على انتهاء الصيف وأنه يفضل رؤية نجم التويبع على نجم سهيل لأن التويبع يبشر ببداية فصل الصيف.

sites.google.com/site/falakiyat/rayyat_alkhalawi

نجم سهيل كما يبدو في السماء.

المراجع

  • العثمان،عواد ملهي،”علم الفلك الشعبي وحساب المواسم والفصول“،دار يافا العلمية للنشر والتوزيع”،عمان-الأردن،2018.
  • كرلونلينو،السنيور،”علم الفلك تاريخه عند العرب في القرون الوسطى“،وزارة الثقافة الأردنية،2018.
  • باصرة،حسين بن محمد،”الاستدلال بالنجوم“،مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية،2007.
  • عبندة، علي، “الفلك والأنواء في التراث“، دار الفرقان للنشر والتوزيع،1998 .
  • هلال، عارف عواد، ” أعراف البادية”، منشورات وزارة الثقافة الأردنية، 2015.

المصادر

  • مقابة مسجلة مع الباحث عواد العثمان عن الفلك الشعبي،30-8-2018، الحلابات-الزرقاء-الأردن.