عناكب الأردن – العنكبوت الذئب

082816_2237_1.jpg

الاسم العلمي: Hognaradiata

الاسم الشائع: Wolf spider

الاسم المحلي: العنكبوت الذئب

الأردن مليئة بالبيئات المختلفة والعناكب المتنوعة، لكن هناك العنكبوت دائم الوجود وهو Hognaradiata من عائلة الذئب (Lycosidae) أكبر عائلة عناكب بالأردن. عناكب الذئب مميزة بأنها لا تبني شبك وتعيش بداخله تنتظر الفريسة بالمجيء، لكن جسمهم مصمم للتجول بالبر واصطياد الفريسة بجهدهم.جسم عنكبوت الذأب هو المثالي للنجاة في البر من كل النواحي، هناك شعيرات حساسة على اقدامه تستقبل الموجات من البيئة المحيطة، تساعده على معرفة ما طبيعة الكائنات الحوله من فريسة، عدو، او عنكبوت. صورة قدم العنكبوت توضح الشعيرات الحساسة (السوداء).

لكن لماذا الشعيرات البنية؟ هذه الشعيرات تساعد العنكبوت بالمسير على الماء، فهي كثيفة جدا ونافرة للماء (Hydrophobic) فلا تسمح لأقدام العنكبوت بالابتلال، لهذا جسم فان العنكبوت الذئب يمكنه المشي على الأرض والماء؛ هذا غير ان بإمكانه الصيد، القفز، والركض على الماء.

 

توضيح كيف قدم العنكبوت تقف على الماء دون غرق، بواسطة الشعر النافر للماء والمساعدة من الخاصية الشعرية للمياه.

توضيح لقدم العنكبوت تقف على الماء دون غرق، بواسطة الشعر النافر للماء والمساعدة من الخاصية الشعرية للمياه.

هناك عوامل مساعدة للنجاة في الطبيعة ايضاً وهي الأنياب والسمية، عناكب الذئب تمتلك زوج كبير من الأنياب وغدد السم بداخلها، تغرزها بجسد الفريسة وتفرز السم القاتل لها، وهذا السم يميع أعضاء الفريسة ويجعلها صالحة للشرب، لكن لا داعي للخوف منه لأن هذا السم لا يسبب الأذى للإنسان إلا بعض الألم.

هناك عضو مهم بعناكب الذئب للصيد وهو العيون الكبيرة، بشكل عام العناكب لا تستعمل عيونها كثير وتعتمد على الشعيرات أكثر، لكن عناكب الذئب تستعمل عيونها الكبيرة للعيان على الفريسة والهجوم بدقة، العيون ليس فقط في الامام، هناك زوج من العيون في الأطراف ايضاً تساعد على رؤية أوسع

تكبير لوجه عنكبوت الذئب Hognaradiata, الدوائر في الأعلى هم العيون والعضوان السود هم الانياب مع توضيح طرفهم الحاد.

تكبير لوجه عنكبوت الذئب Hognaradiata, الدوائر في الأعلى هم العيون والعضوان السود هم الانياب مع توضيح طرفهم الحاد.


المراجع :

“INaturalist.org.” INaturalist.org. N.p., n.d. Web. 06 Aug. 2016. http://www.inaturalist.org/

“Hauptseite.” Wiki Des Spinnen-Forums. N.p., n.d. Web. 06 Aug. 2016. <http://www.wiki.spinnen-forum.de/index.php?title=Hauptseite>.

McCowan, Duncan. 60 Cypriot Spiders: An Introduction to the Spiders of Cyprus and Their Relatives. N.p.: n.p., n.d. Print.

Arafeh, Yousef J. “Spiders of Jordan N.p., n.d. Web. 04 Aug. 2016.