العثور على جماجم تعود للعصر الحجري في جرش

2015814223RN620

عثر عدد من طلبة قسم الاثار بالجامعة الاردنية و بادارة الدكتورة ميسون النهار على مجموعة من الجماجم الادمية و التي تعود لفترة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري ب (حولي 9000 عام من الان) بحسب ما صرح به رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة على صفحته على الفيس بوك.

وقال الطراونة” في الموسم السادس لتنقيبات موقع تل ابو الصوان من قبل طلبة قسم الاثار بالجامعة الاردنية و بادارة الدكتورة ميسون النهار، عثر في الموقع على مجموعة من الجماجم الادمية و التي تعود لفترة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري ب (حولي 9000 عام من الان) و يعتبر هذا الاكتشاف الثاني من نوعه في الاردن و قد كان الاكتشاف الاول في الثمانينات من القرن الماضي وقد تم في موقع عين غزال . هذه الجماجم هي من دلالات عادات الدفن التي كانت سائدة في المجتمعات الزراعية الاولى و التي فسرها بعض العلماء بانها عادة تتمثل الغاية منها المحافظة على بقاء بركة الاجداد الاوائل في المجتمع”.

وأضاف”وعادة ما يغطى وجه الجمجمة بالجبس لإعادة تشكيل الوجه عليها و ذلك كنوع للمحافظة على بقاء و استمرارية الاجداد”.

وتابع “وقد قامت الجامعة الاردنية بتمويل المشروع و تقديم كل الامكانيات المتاحة مما ساهم في انجاح عملية التنقيبات و الوصول الى هذا الاكتشاف الجديد . ونشكر معالي وزير السياحة و الاثار و عطوفة مدير عام داثرة الاثار العامة وعدد من المختصين الذين قاموا بزيارة الموقع يوم الخميس الموافق 13/8/ 2015 ليؤكدوا على اهمية هذا الاكتشاف الهام بالنسبة للاردن و الذي يقدم معلومات جديدة تثري المعرفة بقصة الانسان على الارض، و ليؤكدوا على اهمية انجازات كلية الاثار و السياحة في الجامعة الاردنية و دعمهم المتواصل لها”.

المصدر موقع “عمون نيوز”