عائلة الحيات الديدانية العمياء – حية سيمون

عائلة الحيات العمياء – (الحيات الديدانية Family Typhlopidae) :

تميز هذه الحيات بعيونها الصغيرة المغطاة بحراشف وبفم صغير و بحراشف لامعة متقاطعة مغطية الجسم، وبذيل غير مدبب وقصير، سميت كذلك لأنها ديدانية الشكل وتشبه دودة الأرض، تفتقد هذه الحيات إلى أسنان في الفك السفلي. لا يزال هناك بعض أجزاء من عظام الحوض الضامرة ، متمثلة ببقايا عظام العجز والورك  أو بوجود قضيب عظمي مكان عظام الحوض ، وبشكل عام فهي صغيرة الحجم ، لا يتجاوز طولها 30 سنتيمتراً، تعيش تحت الأرض وأسفل الصخور ، ولبعض أنواعها مخطم معقوف من أجل تحمل الصدمات أثناء حفر الممرات تحت الأرض ، يتغذى معظمها على اللافقاريات الصغيرة مثل النمل والديدان الحلقية الصغيرة.

يوجد نحو 200 نوع من الحيات الديدانية في العالم، حيث أن معظمها متشابه في الظهر العام ، وتنتشر في المناطق الاستوائية والعديد من الجزر وبعض مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ، ويوجد في الأردن نوعان من الحيات العمياء ضمن جنسين ، هما حية سيمون العمياء- Rhinotyphlops simonii، و الحية اليونانية العمياء  typhlops vermicularis.

typhlops_vermicularis_9

حية سيمون العمياء-  Rhinotyphlops simonii:

الوصف:

 حية صغيرة دودية الشكل وعديمة الأنياب ، طولها لا يتجاوز 22 سنتيمتراً، الجسم أسطواني ومستدق من الرأس وحتى الذيل ، الرأس صغير وغير مميز عن الرقبة، الفك العلوي مزود بأسنان ، بينما لا يوجد أسنان في الفك السفلي ، العينان مغطاتنا بحراشف، الذيل مستدير في نهايته ولا يوجد شوكة ذيلية ، لوها وردي فاتح أو أحمر فاتح.

البيئة:

 تعيش هذه الحية تحت الأرض معظم حياتها ، وتحت الحجارة الرطبة، كما تتغذى على الحشرات الصغيرة ويرقاتها ، كما تعيش تحت الحجارة في المناطق كثيفة الأعشاب.

التوزيع في الأردن:

 يوضح الرسم المرفق اماكن انتشارها.

التسجيلات لتواجدها:

 إربد، الحمة، دير أبو سعيد، دير علا، الرمثا، علعال، غور الحديثة، مأدبا، مؤتة.

السمية:

غير سامّة

simonoohana