راضي صدُّوق

وُلد محمّد راضي صدقي صدُّوق يوم 11/2/1938 ، حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة القاهرة سنة 1971.

عمل في التدريس، ثم في الصحافة، رئيساً لتحرير مجلة “رسالة الأردن” الأسبوعية التي كانت تصدر عن وزارة الإعلام، ومديراً عاماً ورئيساً لتحرير صحيفة “الأيام” التي كانت أول صحيفة يومية تصدر باللغة العربية في روما، ورئيساً لتحرير مجلة “الرائد العربي” الأسبوعية في عمّان، كما أنشأ صحيفة “الهدف” الأسبوعية الكويتية سنة 1961، وصحيفتَي “الوطن” و”السياسة” الكويتيتين، وأنشأ مجلة “البيان” الشهرية التي تصدرها رابطة الأدباء الكويتيين.

وعمل مستشاراً ثقافياً للإذاعة الأردنية، وانتُدب لتأسيس الإذاعة القَطَرية، وعمل في الإذاعة السعودية مشرفاً على إدارة الأحاديث الثقافية، ومنها نُقل للمساهمة في تأسيس منظمة إذاعات الدول الإسلامية، وشغل منصب المدير البرامجي للمنظمة.

نال جائزة صحيفة “الندوة” سنة 1969، والجائزة الدولية لقادة الفكر العالميين من المجلس الثقافي الاقتصادي الأوروبي في روما سنة 1983.

كانَ عضواً مؤسساً في رابطة الأدب الحديث بالقاهرة، ونقابة الصحفيين الأردنيين، واتحاد الصحفيين العرب، واتحاد الكتاب الآسيو-إفريقيين، ورابطة القلم الدولية ومقرّها لندن (PEN)، والجمعية العربية للدراسات الاستراتيجية بواشنطن، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية/ مكتب الأردن.

توفِّي يوم 22/7/2010 في عمّان.

من أعماله الأدبية:

  • “كان لي قلب”، شعر، دار الكاتب العربي، بيروت، 1962.
  • “النار والطين”، شعر، دار الآداب، بيروت، 1966.
  • “بقايا قصة إنسان”، شعر، دار العودة، بيروت، 1973.
  • “هوامش في الفكر والأدب والحياة”، مقالات أدبية، وزارة الثقافة، عمّان، 1989.
  • “رياح السنين”، شعر، دار كرمة، روما، 1996.
  • “راضي صدّوق.. الأعمال الشعرية” (تقديم: إبراهيم العجلوني)، مطبعة السفير، عمّان، 2011.

المراجع:

 الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة:  www.culture.gov.jo