شجر البقيعاوية (إيلاف قريش)

شجر البقيعاوية (ايلاف قريش)

شجرة معمرة من البطم الاطلسي  (ذكر) تقع في قاع البقيعاوية الواقع 15 كم شرق منتصف المسافة بين منطقتي الأزرق والصفاوي،  تقول الروايات الشفوية المتناقلة أن النبي محمد ” صلى الله عليه وسلم ” قد مر و استظل بها في رحلة تجارته الى الشام  لزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

 الشجرة قطرها بالمعدل متر و معدل محيطها 285 سم و ارتفاعها تقريبا 12م  تغطي مساحة قرابة 50 متر مربع.

received_1195599900479655

البقيعاوية في فصل الشتاء

بعض الدراسات بينت أن عمرها (الساق) لا يتجاوز ال 550 عام، إلّا ان دراسات أخرى لعُمْر الجذور بينت ان عمرها يتجاوز 1400عام .
الشجرة جميلة و محاطة بقاع تنبت فيه نباتات برية في مواسم المطر الغزير منها الرشاد والجرجير البري والبابونج و الحندقوق وغيرها

received_1195599917146320

البقيعاوية في فصل الربيع

أوراقها متساقطة مركبة ريشية تضم 3-4 أزواج من الوريقات ووريقة نهائية، والوريقات كاملة الحواف طول الواحدة منها 2-5سم وعرضها 1 سم، أزهارها عنقودية كثيرة التفرع أحادي الجنس و ثنائي المسكن، وثمارها حسلية مفردة النواة حجمها بقدر حبّة البازلاء، لونها أصفر محمرّ قبل النضج ثم مزرقة سوداء بعد النضج.

معظم هذه الأشجار بالعادة تنمو في مناطق جبلية كمنطقة زي / مدينة السلط في الأردن و في مناطق هضاب. لها من الفوائد حيث استعملتها عشائر المنطقة في التوابل وخلطات الزعتر، فهي جيدة لأمراض الجهاز الهضمي، وأما الأصماغ التي تفرزها فهي تشبه شجرة المستكة، وهذه الأصماغ قاتلة للجراثيم ومطهّرة للفم ولها رائحة جيدة.

blesd

ضخامة الساق والجذور

المصادر:

أبحاث الجيولوجي  احمد  عبدالله  الغرايبة / باحث دكتوراه في اكاديمية فرايبيرغ التكنولوجية -المانيا