توثيق سير 13 نبي (عليهم السلام) لهم ارتباط بالأرض الأردنية

مدير المشروع

فراس خليفات، مختص بادارة الإرث والحفظ الحضري

نسبة الانجاز المخطط لها
0%
نسبة الانجاز الفعلية
0%
المنجز

فيلم وثائقي قصير عن النبي يوشع بن نون عليه السلام وقبره بالسلط

المراحل القادمة

تصوير أفلام وثائقية أكثر تفصيلاً عن مقامات وأضرحة الأنبياء عليهم السلام والبعد الجغرافي والديني لها على الأرض الأردنية.

يعتبر أي موقع من الإرث ان اكتسب قيم جمالية أو تاريخية أو ثقافية لمجموعة من البشر. القيمة الدينية تعتبر من أكثر القيم الثقافية تصنيفاً بمقدار القيمة التي تعطيها لموقع ما. في الأردن هنالك أضرحة ومقامات بالاضافة لمواقع مفصلية بالديانات السماوية الثلاثة ل13 نبي وآلاف الصحابة. للأسف يُدرس الدين بدون البعد الجغرافي أو التاريخي له وبالتالي لا تكتسب بعض المواقع القيمة الدينية الثقافية التي يمكن أن تكتسبها لتزيد التفاعل الانساني بين الانسان والمكان من حوله.

السياق

نرى بإرث الأردن أن توثيق هذه المواقع والسير الدينية المرتبطة بها سيؤدي الى:

  • تقدير أكبر لهذه المواقع عند أصحابها وورثتها من الأردنيين مما ينأى عنها بعض الخراب والاهمال التي يشهده بعضها
  • وضعها على خارطة السياحة الدينية العالمية
  • يحضر الوعي العام لما قد يكون مطامع مستقبلية في هذه المواقع خصوصاً من المعتمدين على الرواية الدينية لتشريع مطامعهم السياسية
  • يعطي الأردنيين قيمة أخرى دينية للانتماء للأرض الأردنية المقدسة
  • يظهر اشتراك آخر بين متبعي الأديان وهو محبتهم للأنبياء المشتركين مما يعزز قيم العيش المشترك والتسامح في مجتمعنا
  • يزيد التفاعل الانساني وبشكل خاص الروحاني غير الملموس بين الانسان والمكان من حوله.

المراحل المستقبلية للمشروع

أ- تصوير أفلام وثائقية أكثر تفصيلاً عن مقامات وأضرحة الأنبياء عليهم السلام والبعد الجغرافي والديني لها على الأرض الأردنية. والأنبياء الذين لهم أضرحة أو مقامات أو أماكن مرتبطة بسيرهم عليهم الصلاة والسلام كما رصدنا الى اللحظة:
1- يوشع بن نون
2- حزير أو أشير
3- شعيب
4- الخضر
5- يحيى يوحنا المعمدان
6- المسيح عيسى بن مريم يسوع
7- نوح
8- لوط
9- هود
10- هارون
11- سليمان
12- أيوب
13- الياس اليا
ب- وضع مسارات سياحة دينية ومحتوى سهل الوصول اليه عبر موقعنا (قيد الانشاء) لمن يريدون سياحة تثقيفية تعليمية وروحانية يزرع بها من سير الأنبياء والصحابة قيم ومعاني أخلاقية بالاضافة للترويح عن النفس.
ج- اعادة نفس المرحلتين للصحابة رضي الله عنهم.

المرحلة الحالية

لذلك نقدم هذا الفيديو التوثيقي عن سيرة النبي يوشع بن نون (عند المسلمين و يشوع بن نون عند المسيحيين واليهود) وهو غير مكتمل بالجودة وبالرواية الدينية من الجانب المسيحي والجانب التاريخي الأثري للنبي عليه السلام والتي نحب أن نصل لها في مرحلة لاحقة. هذا الفيديو سيكون الأول من ضمن سلسلة لسير الأنبياء والأحداث الدينية المرتبطة بالمواقع الدينية في الأردن.

Posted by ‎Jordan Heritage ارث الأردن‎ on Sunday, August 2, 2015

كيف يمكنكِ/يمكنك أن تساعد؟

  • شارك هذا البحث على أوسع نطاق لنفيد ونحافظ على الإرث الديني بالأردن. ادعوا صفحاتك المفضلة بنشره وان بدون الاشارة لنا فالهدف نشر الوعي
  • لدعم طباعة الكتاب وباقي مراحل المشروع والمشاريع الأخرى يمكنك التبرع مباشرةً على الحساب البنكي 690428 البنك الأهلي فرع الفحيص لحساب شركة الإرث للتدريب (شركة غير ربحية).

    IBAN JO31 JONB 0730 000130101569042801

    وتجدر الاشارة بأننا نتبع أعلى معايير الحوكمة والتخطيط المالي الذي تبرعت به كاستشارة لنا شركة ايرنست آند يونج مشكورة, كما أننا مسجلين كشركة غير ربحية يمكن الاستعلام عنها في السجلات الرسمية ونرحب بأي سؤال أو استفسار بهذا الخصوص.

  • يمكنكم أيضاً دعم إرث الأردن لتغطية تكاليف هذا المشروع والمشاريع الأخرى باستصدار بطاقة أصدقاء إرث الأردن وبحد أدنى 20 دينار والذي سنشرح عن مزاياها في منشور منفصل لاحقاً.

تنويهات

  • مدير المشروع: فراس خليفات، مختص بادارة الإرث والحفظ الحضري وأحد أعضاء إرث الأردن المؤسسين
  • نتقدم بالشكر والتقدير لليث سوداني الذي أنتج الفيديو بمصادر ووقت محدودين.
  • نحن حاولنا جاهدين أن نلتزم الحياد والموضوعية بهذا المشروع كما باقي المشاريع, اذا وجدتم أي فجوة أو استفزاز لمشاعركم يرجى تبني النية الطيبة وعدم القفز الى خلاصات تخوينية أو مؤامراتية, نحن نجتهد فنصيب ونخطأ, مع فائق المحبة.

يرجى اعلامنا برسالة بحالة وددتم التبرع أو استصدار بطاقة صداقة لإرث الأردن لكي نقوم بالاجراءات اللازمة شاكرين لكم مسبقاً.

تواصل معنا

فلنحافظ على إرثنا بكافة حقوله.

إرث الأردن، إرثنا جميعاً