مقام النبي شعيب عليه السلام

مقدّمة 

في تلالِ وادٍ ذي زرع وفير، يقع مقام النبي شعيب عليه السلام الذي تحيط به الأشجار الحرجية وتحرسه ليلاً ونهاراً، في أجواء روحانية تلقي بظلالها عليه، وهو دوما محط إقبال جموع كبيرة من الزوار الذين يتبركون به ويقيمون فيه الصلاة والدعاء.

هذا المقام هو لسيدنا شعيب الذي أرسله الله لقوم مدين وأصحاب الأيكة، بعد أن كانوا يعيثون فساداً في الأرض، وقد ذكرت قصته عليه السلام في أكثر من موضع من سور القرآن الكريم والكتب السماوية. ويُعتقد بأنه هو النبي الذي عمل لديه سيدنا موسى عليه السلام بعد خروجه من مصر، وتزوّج إحدى ابنتيه.

5.indd

وادي شعيب 1918 – مدينة السلط وتظهر في الصورة أثار عربات عسكرية مدمرة خلال الحرب العالمية الأولى

 

يقع مقام النبي شعيب في منطقة وادي شعيب، غرب مدينة السلط، في محافظة البلقاء. وقد سميت المنطقة بـ”وادي شعيب” نسبة لتواجد المقام في هذا المكان.  ويُعد من المواقع الأثرية المهمة في المملكة، ومن ضمن أكثر الأضرحة استقطابا للزوار القادمين من مختلف الدول العربية والإسلامية، وخاصة دول شرق آسيا.
خلال التجوال في مقام “خطيب الأنبياء” كما أُطلق عليه، لفصاحة لسانه وبلاغته في الكلام، يستشعر الزائر القيمة المكانية والروحانية للمكان، فهو مكان هادئ جداً في منطقة قليلة السكان والزوار، إلا في فصلي الخريف والربيع، حيث يزداد إقبال الزوار على المكان في مواعيد الصلوات، وفي صلاة الجمعة وتراويح رمضان.

WadiShouib2-1280x853

وادي شعيب

اسمه

شعيب ابن عيفا بن مدين بن ابراهيم، وقد اختلف الرواة على اسم النبي شعيب فقد ذكر انه شعيب بن صيفر بن عيفا بن نابت بن مدين بن ابراهيم ، وقيل شعيب بن ميكيل من ولد مدين .

شعيب

نسبه

ولد النبي شعيب في منطقة (مدين ) التابعة الى مدينة ( الكرك ) في الجنوب الاردني، كانت ولادته في القرن 13 قبل الميلاد، تشير الروايات التاريخية إلى أنه يعود بنسبه إلى المدينيين من بني مدين بن مديان بن ابراهيم الخليل عليه السلام

وينسب شعيب عليه السلام إلى قبائل القين التي يعود جذورها النسبية الى المدينيين ويخبرنا التاريخ القديم أن قبائل القين الأردنية هي صاحبة بلاد مدين في شرقي خليج العقبة ومناطق الكرك ووادي موسى والبتراء، وقبائل القين بن جسر بن بطن من قضاعة من القوطانيين وكانت منازلهم قبل الحقب الإسلامية بين حوران والعقبة والبتراء، وتوسعوا في الوسط والشمال الأردني حتى استوطنت بعض عشائرهم في الاغوار الاردنية.

وتذكر روايات تاريخية أخرى أن شعيب عليه السلام ولد بالقرب من البحر الميت بامتدادات ما يعرف بوادي شعيب اليوم، هذا وتكون ابنة لوط عليه السلام جدته.

المنطقة الجغرافية لدعوة سيدنا شعيب حسب النصوص الدينية في الكتب السماوية المقدسة

قال تعالى ( وَإلى مدين اخاهم شعيبا ) ( سورة هود ، الآية ٨٤ )

وقد ذكر قصة شعيب ، بعد قصة لوط. وقال : ( كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ). ( سورة هود ، الآية ٨٤ )

وقد ورد ذكر قصة شعيب بعد قصة موسى حيث التجأ إلى ماء مدين فوجد بنتي شعيب تستسقيان فسقى لهما ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ) . ( سور القصص ، الآية ٢٣ ) .

 وذكرت قصة شعيب في سورة الأعراف بعد قصة قوم لوط (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيْزَانَ وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تُفْسِدُوْا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِيْنَ.). ( سور ة الأعراف ، الآية ٨٥ )

-أول اشارة إلى نبوة النبي شعيب وردت في العهد القديم حيث وصفه سفر الخروج في الإصحاح الثالث بـ (كاهن مدين ) ونقتبس النص التالي:

(( وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون في حميه كاهن مديان فساق الغنم الى وراء البرية وجاء الى جبل الله حوريب ))

كذلك جاء ذكر النبي الكريم شعيب (عليه السلام) في التوراة في سفر الخروج  الإصحاح الثاني (فصول 19-16) ولكن دعي بإسم آخر هو يترو او يترون حيث جاء :”وكان لكاهن مدين سبع بنات، فلما أتين الى رعوئيل أبيهن (ولكن هذا الإسم يتغيّر في الإصحاح الثالث 6-2): أما موسى فكان يرعى غنم يترو…، ومن هنا نرى أن الإسم رعوئيل أصبح يترو وتفسير ذلك كما جاء في مجلة الهدى العدد الرابع سنة 1972 ان الإسم رعوئيل هو اسم مركب من ويعني صديق الله، أما الاسم يترو فقد لُقب به نبي الله شعيب عندما أجار موسى الهارب من وجه فرعون مصر، وقام بتزويجه من ( تسبورة ) مما زاد من قدره وسُمي يترو أو يترون وكلا الإسمين معناهم ذو الفضل أو صاحب الفضل.
وقد ورد اسم شعيب في التوراة وتحت عدة أسماء منها حوباب، حبير القيني ويتيئيل إلى رعوئيل ويترو ويترون أما في السريانية فيدعى ثابور.

كما جاء في كتاب عمدة العارفين للمرحوم الشيخ محمد الأشرفاني :”وكان قومه يعبثون بالميزان والكيل، ولهم عشرون صنماً من الفضة والنحاس والحديد والحجر والخشب، وكانوا يعبدونها من دون الله عز وجل، وكان أهل مدين اصحاب تجارات يشترون الحنطة وغيرها من الحبوب وقومه هم شعب مدين بن ابراهيم الخليل ، ويعبّر عنهم في التوراة “بمديان” .

الدعوة

 انطلق النبي شعيب دعوته من مناطق مملكة مدين الأردنية للتبشير والدعوة برسالة السماء وإلى أهل مدين حصراً، وكانت بداية الدعوة من الصحراء إلى معان وما حولها ثم إلى وادي الموجب وثم المناطق الشرقية من البحر الميت، ويأتي الدليل القرآني على ذلك بقول الله تعالى على لسان النبي شعيب لقومه: [ وما قوم لوط منكم ببعيد ] سورة هود الاية 89.

وكانت مناطق الأغوار الاردنية من المناطق المهمة في نشر رسالة التوحيد والإصلاح وقيل أنه عليه السلام كان يحب عسلها البري وجرادها الربيعي وكان له فيها من ينصره ويدعم دعوته.

وكانت أكثر المناطق التصاقا وقرباً بالنبي شعيب عليه السلام الوادي المعروف بإسمه ( وادي شعيب ) والتي بها قبر النبي شعيب عليه السلام، في الاردن إلى الغرب من مدينة السلط على مسافة حوالي 20 كلم حيث كان ينفرد بنفسه ويناجي ربه لهداية قومه ويطلب من الله أن يقوي عزيمته وصبره.

WADI1Medium (1)

من قراءتنا للنصوص الدينية نستنتج :

– أن دعوة شعيب كانت في مملكة مدين وتقع في الأردن في المنطقة الجنوبية بين الكرك والطفيلة ومعان والتي تحمل اسم مدين لليوم دلالة على استمرارية الشعب المسمي لها.

– أن أهل مدين لم يكونوا بعيدين عن قوم لوط لا في الزمان ولا في المكان، وحتى في المعاملات التجارية . فلوط عاش في سدوم وهي منطقة البحر الميت ونزل غور زغر (الغور الصافي اليوم وتشير الروايات أن تسمية زغر هي لإبنة سيدنا آدم).

 – كان شعيب كثير التنقل والارتحال لنشر الدعوة، وقد نزل مناطق البلقاء وغور الصافي ولا سيما السلط. حيث تشتهر بمقام النبي شعيب، ويلاقي مقامه تارخيا كل احترام من عشائر السلط خاصة والعشائر البلقاوية عامة حيث يقول المؤرخون إنّ هؤلاء جميعا لا يحلفون كذباً وهم أمام هذا المقام المقدس أو عند الحلفان مع ذكر اسمه.

– ولعل أكثر المناطق قرباً للنبي شعيب هي منطقة وادى شعيب فقد كان شعيب يقف في ذلك الوادي يناجي ربه ويدعوه ليهدي قومه .

– فلما وقع العذاب على قومه توجه إلى البلقاء وبالتحديد إلى مدينة السلط وهناك مقامه .

shauib

مسجد ومقام النبي شعيب عليه السلام

الإعمار الهاشمي للمقام

وكان الملك عبدالله الثاني قد افتتح المبنى الجديد لمقام هذا النبي في ليلة القدر، خلال رمضان 2003، حيث تم إنشاء المبنى تحت إشراف لجنة ملكية مختصة، بكلفة مليون ونصف المليون دينار، على مساحة 1500 م2.
تحتوي مرافق مبنى المقام الذي بُني على طراز معماري حديث، مستوحى من العمارة الإسلامية، على غرفة خاصة يوجد بداخلها قبر النبي شعيب عليه السلام. وقد تم تغطيته بغطاء مطرز بآيات من القرآن الكريم. ويُمكن للزوار من النساء أو الرجال الدخول للمقام والاطلاع عليه.

كما يستطيع الزوار الصلاة من خلال مصلى الرجال الذي يتسع لحوالي 500 مصلٍ، ومصلى آخر للسيدات يتسع لـ200 مصلية كذلك.
بالإضافة إلى المصليات يحتوي المقام على مرافق صحية مهيأة، وأماكن للوضوء في وسط الساحة الكبيرة في المقام، والتي تفصل أركان المبنى عن بعضها. كما تم توفير ساحات خارجية كافية لاصطفاف عدد كبير من سيارات الزوار.

المراجع

المختصر في سيرة الرسل وأنبياء البشر في أرض الأردن، ص 68-69.

حياة الأنبياء في الأردن، ص 88-89.

الإعمار الهاشمي لمقامات الأنبياء والصحابة والشهداء في الأردن ، اللجنة الملكية لإعمار مقامات الأنبياء والصحابة والشهداء، الطبعة الأولى ، تشرين الأول 2008، ص 28-30.