مقام النبي هود عليه السلام

ما إن تدخل قرية النبي هود  حتى تتضح معالم المسجد الحديث الذي بني بجانب مغارة المقام، وقد كان عبارة عن بناء من غرفة مساحتها 16 مترا مربعا، يعلوها قبة، وأرضيتها مفروشة بالسجاد، والحصر، ومساحة قطعة الأرض الكلية 160 مترا مربعا، تحيط به مقبرة، وفي الجهة الشرقية منه كهف مظلم.

291439895
اسمه

هود بن عبدالله بن رباح بن الخلود بن عاد بن عوص بن رم، ويذكر في روايات أخرى هود بن عبدالله بن رباح بن خلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام


مقام النبي هود عليه السلام

هود2

كهف النبي هود

يقعُ مقامُ النبي ِهود عليهِ السلامُ على رأس ِجبل شرقَ مدينةِ جرش في بلدة النبي هود  شمالَ بلدةِ الرشاديـةِ ، شرق طريق ” عمان ــ إربد ” وعلى بـُعد 45 كم من عمـان . وكان المقامُ عبارة ًعن بناءٍ قديم ٍمكون ٍمن غرفةٍ صغيرةٍ ، مساحتها 16 م مربع ٍ، تعلوها قبـه . ويجاورُ المقامُ كهفاً يـُعتقدُ أن نبيَ الـلــهِ هود أقامَ فيه ، وكان أن أزالت ِالبناءَ الشركة ُالمكلفة ُبأعمال ِالحفرياتِ لإقامةِ مسجدٍ للصلاةِ ودار ٍللقرآن ِالكريم ، وإنشاء ِمقام ِالنبي هود ، ولكن تمَ المحافظـة ُعلى المغارةِ والمقبرةِ القديمهِ المـُجاورة ِ للمغارة .

الإعمار الهاشمي للمقام

تم تجديد بناء المقام سابقا في القرن التاسع عشر، غير أن البناء الحديث لمسجد مقام النبي هود، اكتمل في عام 2008م، حيث كان ضمن خطة الأعمار الهاشمي لمساجد الأنبياء والصحابة ومقاماتهم، وقد افتتحه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، أثناء زيارته لمحافظة جرش، في شهر أيلول من عام 2008م.

421056724
وقد أقيم مسجد مقام النبي هود على مساحة 460 مترا، واشتمل مع المسجد، ومصلى للنساء، ودار للقرآن الكريم، مع المحافظة على الآثار القديمة المتمثلة، بالمغارة الموجودة في الموقع، والتي تثذكر في الأثر بأن النبي هود عليه السلام قد أقام فيها. كما أنه قد تم التأكيد على موقع المغارة ببناء قبة محمولة على أربعة أعمدة تقع الى الجهة الشمالية من المغارة، وإلى الجهة الشرقية من المسجد.

kljlkjklj

المراجع

  1. حياة الأنبياء في الأردن
  2. المختصر في سيرة الرسل وأنبياء البشر في أرض الاردن
  3. الإعمار الهاشمي لمقامات الأنبياء والصحابة والشهداء في الأردن ، اللجنة الملكية لإعمار مقامات الأنبياء والصحابة والشهداء، الطبعة الأولى ، تشرين الأول 2008.