تماثيل جديدة لا تقدر بثمن تكتشف في جرش

جرش المدينة صاحبة النصيب الأعظم من الآثار المبنية على الطراز الروماني لا زالت تفاجئنا. فقد تم الكشف مؤخرا عن عدة تمثيل شبه كاملة. توافيكم إرث الأردن بترجمة عن آخر هذه المكتشفات.

تتوالى الاكتشافات الأثرية التي يصفها علماء التاريخ والآثار بأنها “لا تقدر بثمن” كان أهم هذه الاكتشافات تمثال شبه كامل لآلهة الحب والجمال اليونانية “أفروديت” وبالنسبة لعلماء الآثار فإن تمثالا لأفروديت (تقابلها الآلهة فينوس الرومانية) هو اكتشاف غير مسبوق في الشرق الأوسط بأكمله!

صور للتماثيل الجديدة

وفقا لتصريحات مدير آثار جرش السيد زياد غنيمات فقد تم الكشف عن عدة تماثيل مكتملة من ضمنها تمثال أفروديت إضافة إلى 14 قطعة كبيرة يعتقد بأنها أجزاء من تماثيل أخرى وهذا الاكتشاف جاء بعد ثلاثة أعوام من أعمال التنقيب.

 ويقول غنيمات “إن تمثال أفروديت لا يقدر بثمن في عالم الآثار والتاريخ لذا فإن إيجاد تمثال كامل لهذه الآلهة يعد سبقا رائعا وضخما” ويضيف” إنه يساوي أكثر بكثير من كل اكتشافاتنا للمجوهرات النادرة وصناديق الكنوز”.

يقول بروفسور الآثار توماس ويبر كاريوتاكيس، قائد فريق التنقيب في جرش إنه اكتشاف فريد من نوعه وغير متوقع على الإطلاق في الشرق الأوسط لأن تماثيل كهذه وجدت حصرا في روما واليونان.

يصف السيد غنيمات اكتشافا آخر لحملة التنقيبات بأنه “لا يقدر بثمن” وهو اكتشاف تمثال للإله زيوس  إله جبل الأولمب للسماء والرعد، وهو الإله الأكثر حضورا في الميثيولوجيا اليونانية. وسيتم وضع التمثال في معبد زيوس في جرش.

معبد زيوس في جرش

كما تم اكتشاف سبعة من تسع عرائس للشِّعر (ميوزات أو آلهات الإلهام)[1]، وعرائس الشعر آلهات يونانية ملهمة للشعر والموسيقى. ويخمن البروفسور ويبر أن الباقيات يقبعن تحت العمران الحديث بالقرب من الموقع الأثري.  يقول ويبر : “نتمنى أن نجد عروستي الشعر قبل إنهاء عملية الحفر والتنقيب في شهر نوفمبر”.

ويضيف” في الميثيولوجيا اليونانية هنالك تسعة عرائس للشعر وهن بنات زيوس ويترأسن الفنون والعلوم ويمنحن الإلهام فيها. وأسماؤهن: كاليوبي، كليو، إراتو، يوتيريبي، ميلبوميني، بوليمنيا، تيربسكوري، ثاليا، يورانيا.”

رسم قديم لعرائس الشعر التسع

ويتنبأ غنيمات بأن هذا الاكتشاف سيجذب أنظار الخبراء والمهتمين من كل العالم إلى جرش “لأن جرش الآن إحدى الأماكن التي تحوي على منحوتات وتماثيل كاملة للآلهة اليونانية”

ويقول مدير دائرة السياحة في جرش بسام طوبات ” إن هذا الاكتشاف لن يجذب العلماء فحسب بل الزوار كذلك” ستكون التماثيل جاهزة للعرض بحلول شهر نوفمبر.  ” سيعرض تمثال أفروديت حديث الاكتشاف في متحف جرش أما تمثال زيوس فسيعرض في معبد زيوس وسيضيف التمثالان الكثير لكلا المكانين”.

الهوامش

[1] ومفردها ميوز ومنها اشتقت الكلمة الإنجليزية Music  والتي تعني موسيقى

مترجم عن: http://www.jordantimes.com/news/local/several-%E2%80%98priceless%E2%80%99-sculptures-unearthed-jerash-including-ones-zeus-and-aphrodite