الرمان الأردني ، الأعلى جودة في المنطقة

منتجات الرمان من وادي الريان قرب بلدة جديتا في محافظة اربد ، بعدسة أحمد ذيابات

 

الاسم المحلي: رُمَّان

الاسم العلمي: Punica granatum L.

الاسم الانجليزي: Pomegranate

العائلة او الفصيلة: الرُمَّانية PUNICACEAE

 

يعتبر الرمان من النباتات الأكثر إننتشاراً في كافة مناطق الأردن، من وادي الريان / الرمان قرب بلدة جديتا في محافظة إربد شمال الأردن، الى معان التي كانت تشتهر تاريخياً بتصدير الرمان الى المناطق المجاورة ، وساهمت عوامل البيئة والمناخ ونوعية التربة شبه الجافة المروية بمياه جبلية وجوفية ذات جودة عالية في ازدهار زراعة الرمّان، ومما يذكر أن الرمان الأردني كان يصدر الى دمشق ويباع في أسواقها ، وأن التجار والباعة  لترويج بضاعتهم كانوا يصيحون في الأزقة والشوارع : “معاني يا رمّان” ، دليلاً على جودة الرمّان الأردني الذي يتميز بحلاوته وطراوة بذورة وقدرته على تحمل التخزين لفترة طويلة، وقد استعمل الأردنيون الرمان في أشكال عديدة، فإلى جوانب كونه فاكهة لذيذة، فقد تم تخزينه لاستخدامه طوال العام على شكل “دبس” محلّى يضاف لمختلف أصناف الأطباق والحلويات، وتنظم في الأردن عدة مهرجانات سنوية للرمّان.

الوصف النباتي:

شجرة صغيرة او شجيرة تحمل اوراق بسيطة متقابلة وازهار مفردة او متجمعة في نورات محدودة ولونها أحمر .

الثمار:

لُبية ذات غلاف جلدي سميك مقسمة الى ثماني حجرات ، والبذور عديمة الأندوسبرم. والجزء الذي يؤكل هو الطبقة الخارجية من القصرة حيث تحتوي على عصير حلو المذاق ويعمل منها شراب.

الفوائد الاقتصادية:

تؤكل ثمار هذه الشجرة كفاكهة شهية ويستخدم ساقها وقشور الثمار في الدباغة . يحتوي قلف الشجرة وقشرة الثمرة على قلويدات أهمها البلترين وحامض التانيك . يعتبر القلويد من أشد الأدوية قتلا ً للدودة الشريطية والحامض مادة قابضة تستخدم في حالات الدوزنتاريا والاسهال المزمن ، كما تستخدم قشور الرمان بعد تجفيفها في علاج القرحة المعدية وذلك بشرب كوب من منقوع القشور محلاة بالعسل كل صباح .

الفوائد الطبية: 

جاء في تذكرة داوود ما يلي :

       “إذا طبخ قشر الرمان وخصوصا ً مع العفص حتى ينعقد يقطع الاسهال المزمن والدم شربا ً ، ولحم القروح والجراح طلاء وشربا ً ، واذا شرب مطبوخا ً أسهل الديدان” (النباتات الطبية والعطرية 1988) .

المراجع العلمية :

المنظمة العربية للتنمية الزراعية (جامعة الدول العربية) ، النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي ، العربية ، الخرطوم ، 1988 .