أول متحف أثري – أول قانون للآثار

6.indd

جرش 1900 اطلالة رائعة على المدينة الاثرية ويلاحظ الاهمال الشديد من قبل العثمانيين لأكبر مدينة رومانية مكتملة خارج حدود ايطاليا الحالية

أول متحف أثري أول قانون للآثار

أُنشئ أول متحف أثري في الأردن عام 1923م في مدينة جرش بعد فترة وجيزة من انتهاء الاحتلال العثماني وانطلاق مسيرة النهضة الأردنية، حيث تم استغلال قبو ساحة معبد أرتميس لعرض المكتشفات الأثرية التي وُجدت في جرش ، وفي عام 1925م بدأت أعمال الصيانة لآثار المدينة التي تتوافر على مدينة أثرية كاملة .

6.indd

جرش – بداية اعادة الترميم بانتهاء حقبة النظام العثماني ويلاحظ انتصاب أدوات الترميم المحيطة بالأعمدة

وفي عام 1985 افتتح المتحف الحالي الذي يختص بالمكتشفات الأثرية في منطقة جرش ، وأُطلق على أول معرض فيه “الأردن عبر العصور”، وقد احتوى على أفضل المكتشفات الأثرية في الأردن وخاصة في جرش.
وفي ما بعد أصبح المتحف يختص بالمكتشفات الأثرية الموجودة في منطقة جرش، وتم تطويره من الخارج والداخل، وأضيفت له خزائن عرض جديدة روعي فيها استيعاب القطع الموجودة في العصور المختلفة (منذ العصر الحجري الحديث حتى الفترة المملوكية)، وقد تم عرض هذه القطع بتسلسل تاريخي ووفقاً للأصناف والاستعمالات اليومية.
يحتوي المتحف على عدد كبير من القطع الفخارية والزجاجية والمعادن والعملة والمجوهرات والأحجار الكريمة وبعض التماثيل والمذابح الرخامية والحجرية، بالإضافة إلى لوحات فسيفسائية من مناطق جرش، زُودت بشروحات وافية.

images

متحف آثار جرش

وتم توظيف المنطقة المحيطة بالمتحف لعرض النصب التذكارية المنقوشة عليها كتابات باللغتين اليونانية واللاتينية، وتماثيل رخامية وتوابيت حجرية نُقشت عليها أشكال نباتية وهندسية. ومن الجدير بالذكر أن مدينة جرش (جراسا) كانت إحدى المدن الأردنية السبعة الثابتة من أصل العشرة المعروفة بـ”الديكابولس”، وتعدّ من كبرى المدن الأردنية وأغناها في العمارة المتنوعة في العهد الروماني، فهي تحتوي على المعابد الرومانية، والشوارع المعمدة، والمدرجات والجسور والحمامات، والمباني التذكارية مثل: قوس النصر، وسبيل الحوريات، وميدان سباق الخيل، بالإضافة إلى ثماني عشرة كنيسة معظمها مغطّى بالفسيفساء الملون. وجميع المدينة محاطة بسور كامل وبوابات مطلة على الجهات الأربع.

أما أول قانون للآثار فقد كان في 22 تموز في عام 1925م، كأول قانون من أجل المحافظة على آثار البلاد، وصيانتها من العبث وتنظيم عمليات التنقيب عنها .

 

المراجع

محمد ربيع الخزاعلة ، الأوائل في تاريخ الأردن الحديث ، ص 101 ، 2003

وزارة الثقافة والإعلام : الأردن في خمسين عاما ً (1921-1971) ، دائرة المطبوعات والنشر ، عمان 1972 م .