بابونج

Wild Chamomile

الاسم المحلي : بابونج

الاسم العلمي :  Matricaria chamomilla L.

الاسم الانجليزي : Wild Chamomile, Corn Feverfew.

العائلة أو الفصيلة : المرَّكبة COMPOSITAE

الوصف النباتي :       نبات حولي ذو ساق قائمة، وأوراق مجزأة كليا إلى فصوص شريطية أو خيطية، الأزهار كروية كبيرة محمولة على أعناق طويلة ولكل منها عدة صفوف من القنابات الخضراء وعديد من الزهرات القدية الأنثوية البيضاء اللون وكذلك العديد من الأزهار الأنبوبية الصغيرة الصفراء اللون الوسطية والمحمولة على تخت مخروطي، الكأس ناقص أو معدوم .

التويج :                 أنبوبي وله أسنان خمسة، يتم التلقيح بوساطة الذباب غالبا، وللنبات رائحة عطرية .

Wild Chamomile2

الفوائد الاقتصادية :    يستخرج من الرؤوس الزهرية زيت الشامولي كما ويستعمل مسحوق أزهاره لمعالجة الأمراض الجلدية (الأكزما) ومعالجة الزكام المزمن ويستعمل بخار الأزهار المغلية لمعالجة بحة الصوت والعيون الملتهبة كما ويستعمل هذا النبات أيضا لمعالجة مرض الأعصاب (الروماتزم) والتهاب اللوزتين ولمعالجة لسعة الحشرات السامة والمغص المعوي والمعدي . معظم استعمالات البابونج في الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على مادة الازولين .

البيئة والتوزيع :     ينمو عادة في الحقول أما الصنف الآخر وهو M. aurea  والذي يطلق عليه اسم بابونج أيضا فينمو بمنطقة البحر الميت ومادبا وجرش، انتشرت زراعة البابونج الشامولي  كنبات طبي وخاصة في الطب المنزلي .

Wild Chamomile3

المراجع العلمية : المهندس الزراعي محمود جبريل الجنيدي ، التوزيع البيئي لنباتات الأردن الطبيعية وفوائدها الاقتصادية والبيئية، الطبعة الأولى 1995م.