معرض صور تاريخية

مدير المشروع
نسبة الانجاز المخطط لها
نسبة الانجاز الفعلية
المنجز
المراحل القادمة

سيتم عرض 1355 صورة من أصل 8500 صورة ومخطوطة بحوزة إرث الأردن في معرض صور سيجهز وفق المعايير العالمية لذلك في الطابق الجديد من مكتبة الجامعة الأردنية عبر اتفاق مسبق على ذلك.

السياق

سيتم فتح المعرض للطلاب بشكل خاص وللعامة بشكل عام ضمن ثلاثة مراحل: الأولى حيث تقود فيها إرث الأردن العمليات اليومية للمعرض، الثانية بعد أن يتم تدريب طلاب وكوادر من الجامعة على ادارة المعرض مع الابقاء على بعض كوادر إرث الأردن للمساندة، والثالثة يتم فيها تسليم المعرض ليستمر بادارة طلاب وكوادر الجامعة بشكل مستقل. يتوقع من فعاليات سابقة مشابهة أن لا يقل عدد الزوار بعد فترة ستة أشهر اللازمة للمرحلتين الأولى والثانية عن عشرة آلاف زائر من داخل الجامعة ومن مدارس ومؤسسات مهتمة ومن العامة بشكل عام

المرحلة المستقبلية

بعد انتهاء أول مرحلة سيتم انتقاء مجموعة من الصور الممثلة لأهم الحقب والمفاهيم التي تنقلها وتبرزها الصور التاريخية وعرضها بشكل مؤقت في جميع محافظات المملكة بالتنسيق مع مؤسسات محلية فيها. على صعيد آخر يمكن وضع صور تاريخية لمواقع معينة في نفس هذه المواقع بالتنسيق مع وزارة السياحة والبلديات المعنية، فعلى سبيل المثال يمكن وضع صورة تاريخية لسوق قديم في نفس موقع السوق الحالي ليتفاعل المارة مع الرحلة الزمنية بالموقع فيثري ذلك من تجربتهم بالموقع.

الفائدة المنشودة من المعرض

  • اظهار انفتاح وتنوع المجتمع ثقافياً مما يرسخ أصالة هذه القيم وامتدادها من التاريخ
  • تسليط الضوء على دور المرأة تاريخياً وتحررها النسبي في بعض الحالات كالتجارة المباشرة
  • اظهار علامات الانفتاح على الجمال العالمي تصميماً ومواداً في حقب مختلفة من تاريخ الأردن خاصة بالتصميم الحضري وتلاقحه الاقليمي والعالمي
  • ترسيخ الشعور الجمعي بالماضي والطموح المشترك
  • تنمية الشعور الايجابي بالمسيرة الوطنية والتحفيز للبناء عليها
  • تقدير مبدأ الدليل الملموس المقدم من المحتوى الصوري وتمتين منهجية البحث العلمي
  • تدريب طلاب الجامعة الأردنية على ادارة معرض صور واكسابهم الخبرة العملية في ذلك
  • تنمية مفاهيم الحفاظ على المواقع التاريخية كمورد سياحي ودراسي

كيف يمكنكِ / يمكنك أن تساعد؟

  • شارك هذا البحث على أوسع نطاق لنفيد ونحافظ على إرث الأردن. ادعوا صفحاتك المفضلة بنشره وان بدون الاشارة لنا فالهدف نشر الوعي.
  • لدعم مراحل المشروع والمشاريع الأخرى يمكنك التبرع مباشرةً على الحساب البنكي 690428 البنك الأهلي فرع الفحيص لحساب شركة الإرث للتدريب (شركة غير ربحية).

    IBAN JO31 JONB 0730 000130101569042801

    وتجدر الاشارة بأننا نتبع أعلى معايير الحوكمة والتخطيط المالي الذي تبرعت به كاستشارة لنا شركة ايرنست آند يونج مشكورة, كما أننا مسجلين كشركة غير ربحية يمكن الاستعلام عنها في السجلات الرسمية ونرحب بأي سؤال أو استفسار بهذا الخصوص.

  • يمكنكم أيضاً دعم إرث الأردن لتغطية تكاليف هذا المشروع والمشاريع الأخرى باستصدار بطاقة أصدقاء إرث الأردن وبحد أدنى 20 دينار والذي سنشرح عن مزاياها في منشور منفصل لاحقاً.

تنويهات

يرجى اعلامنا برسالة بحالة وددتم التبرع أو استصدار بطاقة صداقة لإرث الأردن لكي نقوم بالاجراءات اللازمة شاكرين لكم مسبقاً.

تواصل معنا

فلنحافظ على إرثنا بكافة حقوله.

إرث الأردن، إرثنا جميعاً