هذا ما كانت تبدو عليه أشهر الشخصيات التاريخية 

 

هل تساءلت يوماً أثناء مشاهدتك فيلماً تاريخياً فيما إذا كانت الشخصية التاريخية الممثلة في الفيلم تتشابه مع نسختها التاريخية الواقعية ؟ بعض الأحيان أصغر التفاصيل يمكن أن تغير أهمية شخصية تاريخية و دورها التاريخي، مما يؤدي إلى تحويل الشخصية التريخية إلى شخص مختلف تماماً عمّا كان عليه في الواقع.

نحن نعترف بأن بعض المخرجين لا يعيرون اهتماماً كبيراً للدقة التاريخية للشخصية من ناحية المظهر أو قوة الشخصية و جاذبيتها، إلا أن موهبة الممثل و مدى احتراف فريق العمل بأكمله يجعلان من العمل السينمائي يحقق نجاحاً ساحقاً.

(خشايار/زركسيس) الأول في فيلم (300)

لعب دوره (رودريغو سانتورو)

image1

إن الصورة التاريخية للملك الفارسي خشايار الأول (زركسيس) ليست واضحة تماماً، حيث يبين بعض المؤرخين أنه كان ضيق الأفق و ضعيف، إلا أنه كان يتسم بالغرور و الغطرسة، على الرغم مما سلف إلا أن البعض كان يعتبره  ملك يتصف بالحكمة و محارب يعرف كيف و متى  يستخدم سيفه.

يبدو في الفيلم أنهم قد قرروا الدمج بين النقيضين السابقين للملك خشايار، فضلاً عن منحه أزياء تبدو مثيرة للريبة في الفيلم.

(الإسكندر المقدوني أو الإسكندر العظيم) في فيلم (ألكسندر)

لعب دوره (كولين فاريل)

image2

 لاحظ نُقّاد هذا الفيلم عدة أخطاء تاريخية فيه، عدا عن مظهر أليكسندر الذي مثّله (كولين فاريل) يختلف بشكل لا يستهان فيه عن النسخة الحقيقية –الصورة على اليسار- ألا توافقنا الرأي؟

(سلفادور دالي) الشاب في فيلم (رماد قليل)

لعب دوره الممثل (روبرت باتنسن)

image3

على الرغم من عدم تشابه الممثل مع (دالي) الحقيقي؛ إلا أنه و بالنسبة للنقاد فإن الممثل(روبرت باتنسن) بذل أقصى ما في وسعه ليخلق صورة مطابقة في الفيلم عن الفنان الغريب الأطوار، العبقري و العظيم (سلفادور دالي).

الملك ليونيداس الأول في فيلم (300)

لعب دوره (جيرارد بتلر)

image4

بحسب المؤرخين، فإن ملك سبارتا( ليونيداس الأول)، لم يقم بأي عمل مميز خلال فترة حكمه و التي لم تدم لأكثر من عشر سنين، غير أنه مات بشكل بطولي في معركة (ترموبيل)، لذا إن كان مخرج الفيلم يسعى أن يكون دقيقاً من ناحية تاريخية، ما كان يجب أن يتم تصوير الملك (ليونيداس الأول) بصورة بطولية وملحمية في الفيلم نظراً أن قصر فترة حكمه لا تجعل منه بطلاً.

الإمبراطور (كومودوس) في فيلم (المصارع)

لعب دوره ( جواكين فينكس)

image5

لا يبدو أن هناك أي تشابه بين الممثل (جواكين فينيكس) و منحوتة الملك (كومودوس) ، فضلاً على أن الفيلم يحوي عدة أخطاء تاريخية تتعلق بسيرته الذاتية حول حكمه لروما، حيث أن (كومودوس) الحقيقي حكم روما لما يقارب 13 عاماً، بينا في الفيلم يحكم لمدة سنتين تقريباً، وكان يشارك في معارك “المصارعين”، والتي دائماً ما تنتهي دون أي إصابات أو أي خطر على حياته أو صحته.

(ويليام والاس) في فيلم (قلب شجاع)

لعب دوره (ميل غيبسون)

image6

(القلب الشجاع) هذا الفيلم الذي تم ترشيحه لعشر من جوائز (الأكاديمي) و حصل على خمسة ترشيحات، على الرغم من ذلك؛ فإن المؤرخين وجدوا العديد من الأخطاء التاريخية الفادحة؛ على سبيل المثال:

على عكس شخصية (غيبسون) كان السير (ويليام والاس) فارس اسكتلندي و ينحدر من أسرة نبيلة، ونكرر فإن (غيبسون) و(والاس) لا يتشابهان البتة.

(جان دارك) في فيلم (الرسول: قصة جان دارك)

لعبت دوره : (ميلا جوفوفيتش)

image7

على الرغم من تفاني (لوك بيسون) لإظهار التفاصيل، إلا أن مظهر (جوان) في الفيلم كان مثيراً للجدل،على الرغم مما سلف فقد قامت الممثلة (ميلا جوفوفيتش) حققت نصراً مبهراً في عملها في الفيلم.

(الملك آرثر) في فيلم (الملك آرثر)

لعب دوره ( كليف أوين)

image8

تختلف الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم عن القائد البريطاني الأسطوري، و بحسب نقاد هذا الفيلم فإن الفيلم مليء بالمغالطات التاريخية .

(الملك هنري الثامن) في مسلسل ( أسرة تيودرز)

لعب دوره (جوناثان ريز ميرز)

image9

كما يبدو من الصورة الأصلية لملك إنكلترا (هنري الثامن)، كان أكبر بكثير من الممثل الذي يلعب  دوره في مسلسل (أسرة تيودرز).

(كليوبترا) في فيلم ( أستريكس و أوبليكس: مهمة كليوبترا)

لعبت دورها (مونيكا بيلوتشي)

image10

كليوبترا التي حازت بكل سهولة على قلب الدكتاتور الروماني (يوليوس قيصر) و خليفه (مارك أنتوني)، جعلت من السهل تصديق أن آخر ملكة فرعونية للإمبراطورية المصرية البطلمية  كانت شديدة الجمال، بينما في حقيقة الأمر، كانت كليوبترا صغيرة الحجم و ليست على ذاك القدر من الجاذبية .

من المفارقات المثيرة للجدل ، فقط حسناوات هوليود أمثال: ( فيفيان لي ، صوفيا لورين، إليزابيث تايلور و مونيكا بيلوتشي) من قمن بتمثيل هذه الشخصية التاريخية.

المصدر:

  https://brightside.me/wonder-films/this-is-what-historical-figures-really-looked-like-127655/

ترجم بواسطة: عائشة أحمد الصمادي.