المسار التاسع لمعارك التحرير – رم

المسار التاسع لمعارك التحرير – رم
خط المسير الجغرافي لقوات الثورة : القويرة – رم – الديسة والطويسة – منيشير

220JPG

246JPG

مجموعة من ضباط و مقاتلي قوات الثورة في معسكر القويرة

تمهيد :

 لم تجر في هذا المسار عمليات عسكرية كبيرة أو نشاطات معينة باستثناء ما جرى في القويرة (معسكر الاردن ) ولكن كانت هذه الطريق على درجة من الأهمية لأنها شهدت حركة قوات الثورة العسكرية ، خاصة وأن منطقة رم قد استخدمت في  فترة من من الفترات كمعسكر للجيش العربي وذكر اسم جبل الخزعلي كمكان لهذا المعسكر .
وجبل الخزعلي هو في أول مدخل وادي رم بعد مخفر البادية وهو يبعد حوالي 4 كيلومتر ويظهر كجبل منفرد صخري ولكنه ذو قيمية تاريخية فلا زالت  النقوش النبطية القديمة تظهر في السيق القصير والذي يصعد الى قلب جبل الخزعلي وقد شهد جبل الخزعلي تخييم قوات الثورة العربية فيها .

rum

فرسان العشائر الأردنية و مقاتلي الثورة يجتازون جبال رم

 

فيلم الأكاذيب

ومنطقة جيل الخزعلي والتلة الصغيرة المقابلة له شهدت تصوير فيلم ( لورنس العرب) في أوائل الستينات من القرن الماضي، هذا الفيلم غير الموضوعي في طرحه وتناوله للثورة العربية الكبرى، خاصة وأن الموضوع الأساسي هو لإظهار دور لورنس كبطل فردي وقائد أوحد للثورة العربية، وأغفل دور مقاتلي الثورة و فرسان العشائر الأردنية الحقيقي ، بل وظهر مقاتلو الثورة كأشخاص يقاتلون من أجل أهداف محدودة ولم تظهر في الفيلم فكرة التحرر من الاحتلال العثماني و الاستقلال من عباءة الدولة التركية.
13140531_10154029248950211_1533711072_n

 جاء فيلم لورنس الذي تم تصوير معظم أحداثه في منطقة رم وجبل الخزعلي وصحراء الأردن حول خط سكة الحديد والعقبة ، ليعطي صورة مناقضة لا تتفق مع واقع أهداف الثورة ولا مع صورة قادتها و أبطالها من فرسان العشائر الأردنية .

اتجاه المسار

يبدأ هذا المسار من القويرة ويسير باتجاه الجنوب الشرقي نحو منطقة ” قاع أم سلب” وقد استخدم هذا القاع كمطار خلال الحرب العالمية الثانية واستخدم الى فترة قريبة كمطار لتدريب الطيارين المقاتلين في سلاح الجو الملكي الأردني. وبعد قاع أم سلب يكون الدخول الى وادي رم وتتشعب الطريق عند مدخله لتتجه شرقا نحو الديسه والطويسه ومنيشير ، والطريق الاخر الذي يتجه نحو الجنوب الشرقي إلى رم .

103JPG

مجموعة من رجال قبيلة بني عطية يقومون بتحميل المؤن لقوات الثورة في العقبة استعدادا لنقلها لمعسكرات الثورة

 

أهمية المسار

تأتي أهمية هذا المسار من أن منطقة الديسة والطويسة غنيّة بالمياه، وتوفر أجواءا ممتازة لاستخدامها كموقع عسكري وبعدها الوصول الى المنيشير ومن ثم يمكن النفاذ الى طريق معان – المدورة الاستراتيجية والالتقاء مع خط سكة الحديد .

و يذكر أن منطقة الديسة هي منطقة تخييم ، ويوجد في صخورها نحت حديث لا يزيد عمره عن ثلاثين سنة من الآن وهو للملك عبدالله بن الحسين بالعمامة وبجانبه لورنس وهو يرتدي الحطة البيضاء، رغم أن الملك عبدالله لم يلتقي في لورنس في هذه المنطقة أبدا و رأيه في لورنس معروف والزائرون يصلون الى هذا الرسم الذي اصبح معلما من معالم المنطقة.

naht

المراجع :

  • الثورة العربية الكبرى : الموسوعة التاريخية المصورة ، البحث التاريخي والإشراف الدكتور بكر خازر المجالي ؛ فريق العمل فريق الفرس الشقراء ، مركز أرض الأردن للدراسات والنشر، 2011  .
  • الثورة العربية الكبرى : الحرب في الأردن 1917-1918 : مذكرات الأمير زيد / سليمان موسى، دائرة الثقافة والفنون.
  • التاريخ العسكري للثورة العربية الكبرى فوق الأرض الأردنية / بكر خازر المجالي، قاسم محمد الدروع 1995 .