المسار السادس عشر لمعارك التحرير

معان – وادي موسى

 

مقدمة

 وادي موسى منطقة جبلية الى الغرب من معان بحوالي 43 كلم تقع ضمن سلسلة جبال الشراة وأعلى مرتفعاته 1257م ، وغرب هذه المنطقة جبل النبي هارون الذي يقوم عليه مقام النبي هارون وارتفاعه 1257 م والمنطقة الى الغرب هي صخرية صعبة المسالك تنحدر بالتدريج باتجاه وادي عربة، أما منطقة الوادي الشرقية فهي تنخفض أيضا بالتدريج لتصبح جزءا من السهول الواسعة شمال معان أما في الجنوب والشمال فتشكل امتدادا لسلسلة جبال الشراه ، ووادي موسى هو المدخل الى المنطقة وفي بدايته عين موسى بارتفاع 1443 م .

9.indd

مقام النبي هارون

أهمية المنطقة

      اكتسب منطقة وادي موسى أمية خاصة في أحداث الثورة العربية الكبرى و عملياتها العسكرية على الأرض الأردنية خاصة بسبب موقعها الاستراتيجي، فقد خصص الأمير فيصل بن الحسين القائد العام لجيش الثورة الشمالي حملة عسكرية من قوات الثورة و فرسان العشائر الأردنية بقيادة البطل مولود مخلص لتتعامل مع منطقة وادي موسى وتكمن أبرز أهداف هجوم قوات الثورة على وادي موسى و الرغبة بالسيطرة عليها بالتالي :

  1. احكام الحصار على الحامية العثمانية و الضبّاط الألمان معان من جهة الغرب فهي تبعد 43 كلم تقريبا من الغرب باتجاه الشمال .
  2. حرمان العدو العثماني من مصدر الأخشاب ومصدر الخضروات والفواكه وكذلك المياه التي تشتهر بها المنطقة، فقد عاث العثمانيون تدميرا للثروة الحرجية و المائية لوادي موسى عبر تقطيعهم المكثف للأشجار لاستخدام الأخشاب في بناء سكة القطار العسكري و من ثم تجديده و استغلاله فمه كوقود للقطار ما أكد على ضرورة ايقاف هذا التدمير و الاستغلال العثماني البشع للطبيعة.
  3. السيطرة على المنطقة يسهل العمليات العسكرية المقبلة للانتقال إلى الشوبك التي لا تبعد اكثر من 30 كلم لجهة الشمال وبالتالي حرمان هذه المنطقة من الحماية الخلفية .
  4. تأسيس نقطة اتصال عبر وادي عربه مع قوات الحلفاء التي تتحرك في جهة فلسطين .
  5. الاتصال بمناطق آهلة بالسكان، فقد كان يسكن منطقة وادي موسى والطيبة والراجف عرب اللياثنة من احفاد الأنباط وغيرهم من العشائر الأردنية وقد أسهموا بشكل فاعل في عمليات الثورة العربية الكبرى عبر انضمامهم لأشقائهم من فرسان العشائر الاردنية في الثورة .
4jpg

وادي موسى

الخطة العسكرية للسيطرة على منطقة وادي موسى

      وضعت خطة العمليات العسكرية لحركة جيوش الثورة العربية الكبرى في القويرة واستهدفت الخطة السيطرة وتحرير الأراضي الأردنية انطلاقا من القويرة باتجاه الشوبك ووادي موسى والطفيلة بقيادة الشريف مستور والشريف عبدالمعين ومولود مخلص والشريف ناصر اضافة إلى مجموعة واسعة من شيوخ وفرسان العشائر الأردنية كان منهم الشيخ عودة أبو تايه و الشيخ حمد بن جازي، وقد عُيّن الأمير زيد بن الحسين قائدا لهذه الأرتال كما بيّنا في الأبحاث السابقة من مسارات الثورة، وقاد الأمير زيد ومعه جعفر العسكري قوة عسكرية اتجهت من أبي اللسن باتجاه الطفيلة مرورا بالشوبك ووادي موسى واعتبرت هذه القوة كاحتياط عام للأرتال الثلاثة التي تحركت حينها .

290jpg

رتل من هجانة قوات الثورة بقيادة جعفر باشا يحمل راية الثورة في طريقه لوادي موسى

الرتل الأول : بقيادة الشريف مستور ويعاونه فرسان عشيرة الجازي من الحويطات وهدفه تحرير الطفيلة.

الرتل الثاني : بقيادة الشريف ناصر ومعه نوري السعيد رئيس أركان حرب القوات النظامية بالتعاون مع فرسان عشيرة التوايهة من عشيرة الحويطات وعشائر بني صخر وهدفه تحرير جرف الدراويش .
الرتل الثالث : بقيادة الشريف عبدالمعين وهدفه تحرير الشوبك .

 و كانت وادي موسى في كل أوامر العمليات وبناء الخطط العسكرية في المنطقة على درجة من الأهمية لموقعها وخصبها وكثافة السكان النسبية فيها في تلك الفترة وقد كانت جبهة عمليات الجيش الشمالي للثورة تمتد من العقبة إلى القويرة ثم دلاغة مرورا بمناطق وهيدة وسهل الفقي وصولا إلى وادي موسى وهذا الامتداد يحدد جبهة العمليات من الجهة الغربية .

284jpg

معسكر القائد مولود مخلص في وادي موسى

الحرب في وادي موسى

     شهدت وادي موسى أكثر من عملية عسكرية ولكن هناك عمليتين عسكريتين رئيسيتين، وكانت القوات التى وصلت وادي موسى تتألف من :

300 جندي نظامي بين هجان وبغال و مدفعين جبليين و 4 رشاشات إضافة إلى عدد من فرسان العشائر الأردنية من عشائر اللياثنة الذين ساهموا في أعمال الدوريات والحراسة .

 كان ذلك فى في شهر تشرين أول 1917 وكان البرد قارصا جدا والجنود يحيون حياة بائسة في تلك الظروف القاسية التي لا يملك الجندي منهم سوى بطانية واحدة تحميه من شدة البرد مقابل الرغد و كثافة المؤن التي كان تملكها القوات العثمانية المحتلة .

وكنا قد أوردنا تفاصيل معارك وادي موسى في البحث الخاص بمسار معارك التحرير في  معان.

المراجع :

  1. الثورة العربية الكبرى : الموسوعة التاريخية المصورة ، البحث التاريخي والإشراف الدكتور بكر خازر المجالي ؛ فريق العمل فريق الفرس الشقراء ، مركز أرض الأردن للدراسات والنشر،2011 .
  2. التاريخ العسكري للثورة العربية الكبرى فوق الأرض الأردنية / بكر خازر المجالي، قاسم محمد الدروع 1995 .
  3. الثورة العربية الكبرى : الحرب في الأردن 1917-1918 : مذكرات الأمير زيد / سليمان موسى، دائرة الثقافة والفنون.
  4. المراسلات التاريخية 1914-1918 : الثورة العربية الكبرى. المجلد الأول / أعدها وحققها وكتب حواشيها وترجم بعضها سليمان الموسى ، 1973.
  5. مولود مخلص ( بطل معركة وادي موسى في الثورة العربية الكبرى )، تأليف سليم طه التكريتي، بغداد .