عناكب الأردن – الأرملة الكاذبة

082816_2240_1.jpg

الاسم المحلي: الأرملة الكاذبة

الاسم العلمي: Steatoda paykulliana

الاسم الشائع: False widow


تعتبر الأرملة الكاذبة من أكثر عناكب انتشاراً في الأردن وهي تعيش في كل أنحاء الأردن وتتكيف مع كل أجوائها، بالإضافة أن بإمكانها تعديل شبكتها لتناسب البيئة المحيطة والاختباء بأعماقها للابتعاد عن العوامل الجوية.

عنكبوت الأرملة الكاذبة باللونين الاحمر والأبيض حسب الفصل

 

عادة هذا النوع من العناكب يظهر أحمر بالصيف وابيض بالشتاء فهذا من طبعها، أما الذكور فوجودهم نادر لأن الأنثى تقوم بقتلهم فوراً بعد الزواج مما أدى إلى تسميتها الأرملة الكاذبة.

082816_2240_8.png 082816_2240_7.png

هناك عنكبوت معروف اسمه “الأرملة السوداء” بأنه من أخطرالعناكب وبإمكان لدغته أن تقتل، وهو عنكبوت شبيه بالأرملة الكاذبة شكلاّ وليس خطورة ، لهذا انتشرت المعتقدات بأن “الأرملة الكاذبة” هي “الأرملة السوداء” ويجب الحذر منها، لكن هذا كلام خاطئ لأن الأرملة السوداء (Latrodectus mactans) هو عنكبوت أمريكي ولا يعيش في أجواء الأردن؛ لكن هناك أنواع أرملة سوداء أخرى تعيش في الأردن مثل “Latrodectus Dahli” لكن سمه ليس كقوة L. mactans. في النهاية كل هذه العناكب من نفس العائلة وهي “Theridiidae“.

الأرملة الكاذبة من أكثر العناكب التي تبيض، عادةً الحشرات تتزوج ثم تبيض، أما الأرملة وبعض العناكب الأخرى تبيض دون الزواج، هناك شيء ما يدفعهم إلى فعل ذلك. لهذا أكثر الأحيان البيض يكون مجدب ولا يخرج منه عناكب؛ فتنتهي الأرملة بأكل البيض الاجدب، ومن مواد البيض تبيض مرة أخرى وتعيد نفس الدورة.

 


المراجع :

Herberstein, Marie Elisabeth. Spider Behaviour: Flexibility and Versatility. Cambridge: Cambridge UP, 2011. Print

Arafeh, Yousef J. “Spiders of Jordan.”  04 Aug. 2016. https://www.facebook.com/profile.php?id=920526864662992

 

.

 

.