حية الدساس

عائلة البواء ( Family Boidae )

تتميز البوائيات بوجود أثر ضامر للأطراف الخلفية تبدو على شكل نتوء صغير بارز، وتمتاز البوائيات بعظام صلبة قوية وصف طويل من الأسنان العلوية، ولغالبية البوائيات رئة يسرى عاملة بالإضافة إلى رئة يمنى أطول، تشير الدرسات إلى أن البوائيات من أقدم الحيات التي ظهرت على اليابسة، تضم هذه العائلة نحو 100 نوع من الحيات الضخمة مثل الأناكوندا والبايثونات التي قد يصل طولها إلى 12 مترا ً، إلا أن بعضها قصير الطول نسبيا ً مثل الدساس الذي يعيش في الأردن، تكثر البوائيات في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية لا يوجد للبوائيات غدد سمية وتعمتد على قوة عضلاتها لخنق وشل حركة الفريسة .

حية الدساس (Eryx jaculus) :

snake

الوصف : العين صغيرة والبؤبؤ بيضاوي الشكل، الحراشف صغيرة وغير مسنمة، الرأس غير مميز عن الرقبة، الجسم أسطواني والذيل مخروطي الشكل، والشفة العلوية مكونة من 10-14 صفيحة .

يتراوح عدد الحراشف البطنية من 165-200 حرشفة، الحراشف الظهرية مرتبة على شكل صفوف كل صف مكون من 34-50 حرشفة، أما الحراشف الذيلية فهي مفردة ويتراوح عددها من 15-34 حرشفة ، ويصل طول العينة البالغة إلى 60 سنتيمترا ً .         اللون بني محمر شاحب أو بني رمادي وتكسو المنطقة الظهرية بقع بنية أو صفراء قاتمة .

البيئة : يعيش الدساس في المناطق ذات التربة الخفيفة،  ويقضي معظم وقته تحت الرمل أو التراب . جمع من مناطق مختلفة من الأردن تمثل مختلف البيئات المعروفة . يتغذى على  السحالي والحشرات الصغيرة .

التوزيع في الأردن : يبين الشكل الآتي توزيع هذا النوع .

Scan1

التسجيلات : أبو اللسن ، الأزرق ، أم القطين ، أيل ، البتراء ، بسطة ، جاوا ، دبين ، دير أبو سعيد ، دير الكهف ، دير علا ، الراجف ، الرمثا ، زبده ، السليحي ، سما الروسان ، شفا بدران ، الشوبك ، ضانا ، عجلون ، علعال ، عمان ، الفجيج ، الكرك ، مرو ، المزار الجنوبي ، نخل .

السمية : غير سام .

1024px-Eryx_jaculus

المراجع :

الحيوانات السامة في الأردن – الحيات، زهير سامي عمرو ، راتب موسى العوران ، نشأت عبد الفتاح حميدان – عمان : الجمعية 2012 ، ص 31-32.