تعاون مشترك بين إرث الأردن وأطباقي

أطباقيضمن سعي “أطباقي” المتواصل لإثراء المحتوى الرقمي العربي بفيديوهات وصفات الطعام، وتكليلاً لجهد إرث الأردن بتوثيق المطبخ الأردني وتسويقه من خلال الفيديوهات، فقد تم التوصل لتعاون مشترك بين المؤسستين بحيث يتم تسويق فيديوهات الإرث الغذائي لإرث الأردن على  “أطباقي” وهي أكبر منصة وصفات طبخ عربية

يأتي هذا التعاون بعد الاهتمام المتزايد بالمطبخ الأردني أردنياً وعربياً لما يحتوي من تنوع من حيث المذاق والمحتويات التي تعكس تنوع جغرافية الأردن ومناخاته من جهة وتنوعه الثقافي المتفاعل مع هذه الجغرافية من جهة أخرى؛ فالأردن يحتضن الأنماط الغذائية الملائمة للبرد القارص والحر الحاد، بينما تصلح بيئته الممتدة من رؤوس الجبال المرتفعة الى أخفض بقعة على سطح الأرض لزراعة واسعة الأصناف على مدار السنة.

وقد شكل الأردن حالة فريدة تاريخياً حيث يتميز باستمرارية شعبه على مدار آلاف السنين ما طوّر من مطبخه كماً ونوعاً، أما انفتاح الأردنيين على العالم فهو أعمق من بنائهم للبترا ذات البصمات المعمارية الفرعونية والاغريقية (قبل قدوم الرومان) بل يظهر ذلك ويستمر في مطبخهم، خاصة وأن جميع الثقافات الأردنية تتبنى نفس منظومة القيم المنفتحة على الحضارات العالمية والساعية للإثراء الانساني، فتجد أن جميع المكونات الثقافية الأردنية قد تفاعلت مع بعضها منتجةً أطباقاً فريدة ترمز لصلب التفاعل الحضاري الإنساني.

ولذا فقد أتى تعاون إرث الأردن مع أطباقي ترجمة لأهداف المؤسسة غير الربحية في تسويق هذا الإرث واستمرارية انفتاح الأردنيين على العالم وخصوصاً الجوار الناطق بالعربية.

أما ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺃﻃﺒﺎﻗﻲ فهو ﻣﻨﺼﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻣﺠﺎﻧﻴﺔ ﻟﻤﺤﺒﻲ ﺍﻟﻄﺒﺦ وللباحثين على وصفات طبخ مضمونة… ﻣﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﺠﺮ ﺃﺑﻞ ﻭ ﺟﻮﻭﺟﻞ ﺑﻼﻱ. تعتبر منصة أطباقي أكبر مكتبة فيديوهات طبخ رقمية في اللغة العربية باحتوائها على أكثر من 3000 فيديو و أكثر من 12000 وصفة عالية الجودة. ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻛﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﺤﺐ ﻟﻠﻄﺒﺦ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺻﻔﺤﺘﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺇﺿﺎﻓﺔ ﻭﺻﻔﺎﺗﻚ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ، ﻭﻳﻮﻓﺮ ﻟﻚ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺧﺪﻣﺔ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺍﻹﻋﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻔﺎﺕ و حفظها في كتب طبخ خاصة بك. يحتوي التطبيق على العديد من القنوات المميزة ﻣﺜﻞ: ﻗﻨﺎﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺄﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﺦ، وقنوات صحية، وصفات للأﻄﻔاﻞ الرضع، ﻭﺻﻔﺎﺕ ﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ ومرضى القلب وغيرهم، كما ويوفر أيضا فيديوهات تحتوي على نصائح غذائية والعديد من المقالات الصحية.

وقد لاقت الفيديوهات المنشورة على منصة أطباقي وعبر تطبيق أطباقي اهتمامًا كبيرًا منذ الساعات الأولى من اطلاقه وهذا رابط قناة إرث الأردن على موقع أطباقي:
http://atbaki.com/ar/users/357865

One thought on “تعاون مشترك بين إرث الأردن وأطباقي

  • مرحبا اشكركم لقد اثلجتم صدري باهتمامكم بالاكلات الشعبيه الاردنيه والمطبخ الاردني ثري بسب تلاقح الثقافات المختلفه واذا احتجتم اي مساعده بذلك سوف اساعدكم لانني باحثه بالتراث الاردني وانا بصدد اصدار كتاب يختص بالاكلات الشعبيه الاردنيه وممكن نكون شركاء بذلك لكنني سوف ازودكم بمعلومات صحيحه عن ذلك لكم مني كل الحب والتقدير

Comments are closed.