سلسلة كنائس الأردن القديمة: كنيسة العقبة 290 م

لقد جعل الموقع المتوسط بين آسيا وإفريقيا وأوروبا من العقبة مركزا تجاريا. وقد عنى هذا الموقع أن العقبة ستصبح مدينة رئيسية وكبيرة وعرضة بالطبع لاستقبال الكثير من المهاجرين. وبهذا الموقع الاستراتيجي كانت العقبة أو “أيلة” مدينة مهمة في تاريخ نشر المسيحية في الحقبة الرومانية لأنها كانت استراحة معظم التجار قبل إكمالهم لرحلتهم.

وخلال فترة مقامهم في العقبة، يدعو الناس الرب كي تكون رحلتهم آمنة وموفقة ولا عجب الآن إن عرفنا بأن كنيسة العقبة بنيت بمحاذاة الشاطئ.  اكتشفت الكنيسة عام  1988 جراء حملة التنقيبات التي استمرت من 1994 إلى عام  2002 والتي قام بها العالم الأمريكي ثوماس باركر من جامعة نورث كارولاينا مع علماء آثار أردنيين.

كشف التنقيبات أن الكنيسة كانت قد بنيت عام 290 ميلادي أي أنها أقدم بقليل من كنيسة القيامة في القدس وكنيسة المهد في بيت لحم. وهذا جعلها تصنف الكنيسة الأقدم في المنطقة. وقبل بناء الكنيسة المخصصة للعبادة، خصص المسيحيون غرفا في بيوتهم للصلاة. على أن كنيسة العقبة لم تكن مكانا للصلاة فحسب إنما مكانا للاجتماع في المجتمع المسيحي.

في البداية اتسعت الكنيسة لستين متعبدا فحسب.  ومع النمو الكبير للمسيحية، احتاجت الكنيسة للتوسعة وبهذا بنيت غرفة تتسع مئة شخص. وتبلغ أبعاد الكنيسة 25×15×5 متر.  وصنعت الجدران من الطوب الطيني المشهور في تلك المنطقة. ويرجح أن الكنيسة كانت من طابقين بسب وجود سلم.  أما الأروقة فمقنطرة (ذات سقف مقوس) كالطراز المعتاد في بناء الكنائس حتى اليوم.

صورة توماس باركر

كانت الكنيسة تضاء بقناديل زيتية ووجدت داخل البناء طاولة من الصخر الرملي استخدمت لأغراض طقسية. وقد وجد أيضا صندوق يحوي مجموعة من المسكوكات يبلغ عددها المئة وتعود للفترة بين 337-361 مما يدل على أن الكنيسة استعملت لواحد وسبعين سنة على الأقل. تهدم جزء من الكنيسة بسبب زلزال حدث عام 363 ولكن سرعان ما أعيد بناؤها.

نظرة عامة على الكنيسة

على مقربة من الكنيسة وجدت مقبرة كذلك.  وقد عثر  فريق التنقيبات على جثة ترتدي صليبا.   إضافة إلى كسر فخارية رومانية تعود للعام 290.  مما يثبت أن الكنيسة قد بنيت في أواخر القرن الثالث وبالرغم من عمر البناء إلا أنه يمكننا رؤية معالم وأساسات المعمار الخاص بالكنيسة. ورغم كونها كنيسة متواضعة من حيث الشكل والحجم إلا أن كنيسة العقبة تعتبر رائدة بالنسبة لطرز المعمار الكنائسي.

 

 

 

 

المراجع

  1. Ajaonline.org. (2017). The Roman Aqaba Project Final Report. Vol. 1, The Regional Environment and the Regional Survey | American Journal of Archaeology. [online] Available at: https://www.ajaonline.org/book-review/2622
  2. رندة فؤاد (2007). “عمارة الكنائس وملحقاتها لـ رنده قاقيش عمان: دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع
  3. Archive.archaeology.org. (2017). Early Church at Aqaba – Archaeology Magazine Archive. [online] Available at: https://archive.archaeology.org/9811/newsbriefs/aqaba.html
  4. Galaxie.com. (2017). The World’s Oldest Church — By: Aqaba, Jordan | Galaxie Software. [online] Available at: http://www.galaxie.com/article/bspade11-2-04
  5. Wineland, J. (2007). The light of discovery. Eugene, Ore.: Pickwick Publications.