نبات السمح

نبات السمح

السمح نبات عشبي حولي عصاري (شكل 1) يرتفع لحوالي 25 سم، ذو سيقان بسيطة أو متفرعة وأوراق حليمية طويلة، وذو أزهار بيضاء كريمية (شكل 2 و 3) يزهر في الربيع وتنضج بذوره في الصيف، ينمو النبات في جنوب وجنوب شرق الأردن.

 

image1

شكل ( 1 ): عصارة نبات السمح الغنية بالمعادن.

image2

شكل (2 ) : زهرة نبات السمح البيضاء

image3

شكل ( 3 ) : نبات السمح في أواخر الربيع – مناطق العمري شرق جنوب الأردن

ينبت بأثر الامطار المتأخرة في بدايات الربيع أو أمطار الخريف المبكرة، حيث يحتاج إلى دفء وفترة إضاءة طويلة بالإضافة للأمطار الخفيفة. لا ترعاه الحيوانات الرعوية وهو أخضر ولكنها تقبل على رعيِه جافًّا، وثمار السمح عبارة عن كبسولات تتكون على فروع النبات وعند نضجها تسمى (الكعبر).

وتضم بداخلها عدداً كبيراً من الحبوب الصغيرة بّنية اللون تسمى (صبيب) وبعد جمع النباتات تفصل الكبسولات عن السيقان وتنقع الكبسولات في الماء تتفتح ويترسب الصبيب في الأسفل وتطفو أغلفة الكبسولة – الغريل- للأعلى ثم تبقى الحبوب وبعد تجفيفها تحمص وتطبخ ويصنع
منها العديد من الأكلات الشعبية   ومن أهمها  اكلة شعبية  تسمى (البكيلة) حيث تعد بخلط طحين السمح مع التمر والسمن لتعطي غذاء جيداً يمكن حفظه لفترة طويلة خاصة في الشتاء.

يعد (الكعبر) من الكبسولات الثمرية التي يمكن حفظها لعشرات السنين ونظراً لارتفاع نسبة الأملاح من أغلفتها لا تتأثر نتيجة الحفظ ولكن يجب إبعادها عن الرطوبة(شكل -4 ).

image4

شكل ( 4 ) : احدى بيادر السمح في منطقة بطن الغول جنوب الأردن

ولحبوب السمح قيمة غذائية جيدة فطحين السمح يحتوي على قرابة 22.5% بروتين وبهذا  فهو يماثل البقوليات كالحمص والعدس ويفوق القمح كما يحوي قرابة 54% سكريات وحوالي 4.5% دهون وتصل نسبة الألياف قرابة 9% كما يحتوي على العديد من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والزنك والنحاس وفيتامين ج ونظراً لغنائه بهذه المواد فهو ذو قيمة غذائية عالية ومتوازنة.

13578996_256071558095665_911228953_n

يظهر في هذه الصور نبات السمح في منطقة (العوجة) جنوب شرق الاردن – تصوير محمد بن عوض أبو تايه

المصادر:

أبحاث الجيولوجي  احمد  عبدالله  الغرايبة / باحث دكتوراه في اكاديمية فرايبيرغ التكنولوجية -المانيا