المساجد الأردنية القديمة: مسجد الكمشة

بني مسجد الكمشة في مكان متميز بحيث يخدم أكبر نطاق ممكن من أهالي منطقة خربة الكمشة في محافظة الزرقاء. والمسجد عبارة عن بناء مربع بسقف ومدخل وحيد من الجهة الشمالية وبني من الحجر الأصفر المنتشر بكثافة في منطقة الكمشة.

اعتنى أهالي الزرقاء بهذا المسجد جيلا بعد جيل راوين إن أساسات هذا المسجد عائدة إلى عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب. بني المسجد على أساسات خشبية بسيطة ومن ثم يظهر البناء الحجري الأموي فوقها ولهذا يرجح البعض أن أولى أساسات هذا المسجد وضعت في عهد الخلفاء الراشدين من ثم تعاقبت الترميمات والإضافات عليه حتى وصل إلى شكله الحالي.

(مسجد الكمشة ويظهر في الصورة الباب الذي يعتليه قوس. حقوق الصورة محفوظة للباحث نادر عطية)

لا تزال الكثير من ملامح المسجد القديمة قائمة كما هي، فمكان الوضوء وبعض الجدران والنوافذ والمحراب لا تزال تحتفظ ببنائها القديم. ولكن تعاقب العوامل الطبيعية كالزلازل هدم الكثير أيضا من معالم المسجد. أعاد الأهالي بناء السقف عدة مرات من الطين أو سعف النخيل.

للمسجد بئر قديمة جمعت فيها المياه للوضوء، ويعتقد بأن المسجد قد زود بقنوات مائية خاصة لذلك. ولا تزال عين الماء التي تنبع من وادي الكمشة تؤدي ذلك الغرض. إضافة لاستخدامه لأداء الصلاوات  كان مسجد الكمشة مكانا لاستراحة الحجيج والمسافرين. أعيد استخدام هذا المسجد مرارا من المماليك والأيوبيين لكونه يقع في مكان استراتيجي على طريق الحج والقوافل التجارية ولغاية استيعاب أعداد المارين بالمسجد بنى الأهالي مسجدا آخرا ملاصقا له.

المراجع:

  • الدرادكة، فتحي (1998) القصور والمساجد الأموية في الأردن، دراسة منشورة.
  • غوانمة، يوسف (1986) المساجد الإسلامية القديمة في منطقة عجلون. منشورات مركز الدراسات الأردنية: جامعة اليرموك.