بيان صحفي – تاريخ 8/3/2017

بيان صحفي صادر عن مؤسسة إرث الأردن  بتاريخ 8/3/2017

بفضل  وعي المواطن الأردني وتقديره لإرثه الحضاري والأنساني الممتد عبر العصور  فقد  نجحت مؤسسة إرث الأردن بتسليط الضوء على ملف دساتير الأردن الرصاصية  ووضعها مجددا على طاولة النقاش العلمي والاكاديمي المختص، ليحظى بالاهتمام الذي يستحقه من قبل الرأي العام الأردني ، ونجحت أيضاً بإلقاء الضوء على لوبي تجار الأثار الأردنية المهربة إلى الكيان الصهيوني في الأراضي المحتلة

وحرصاً من مؤسسسة إرث الأردن على البحث في كل ما يتعلق بالماضي الأردني من أول مستوطنة زراعية لاكتشاف المنجل والابرة منذ الاف السنين وصولاً للاسهامات الحضارية الأخرى المكتشفة حديثاً، وتوعية المواطن الأردني صاحب الحق في الاطلاع على تاريخه ومعرفة كل ما يدور حوله من بحوث، فقد تابعنا ككل المهتمين إعلان نتائج مختبر جامعة ساري والتي تؤكد أصالة دساتير الأردن الرصاصية. وتم إعلانه  عبر وسائل الاعلام العالمية التي نقلت الخبر في شهر 11 و12 من العام المنصرم 2016 ومما استطعنا تجميعه في عجالة في آخر البيان.

وعند عدم اثارته من قبل أي طرف أردني منذ شهر 12 الفائت قمنا بالتنسيق مع الباحثين الموكلين رسمياً لإجراء الفحوصات المخبرية بالإضافة للبروفيسور المسؤول عن النتائج في جامعة ساري البروفيسور روجر ويب (Roger Webb) وذلك عبر الانترنت لاستعراض تقارير الفحوصات المخبرية الأخيرة في الجامعات الأردنية، تطوعاً وايماناً من إرث الأردن بضرورة قيادة الأردن للجهد العلمي بما يخص آثاره بشكل عام خاصة أن هذا الأمر نحن الأولى بنقاشه كأردنيين عوضا عن جميع الأطراف الخارجية الأخرى.

وقد جرت بالأيام السابقة حملة شعواء من أشخاص لم يطلعوا على أي من التقارير العلمية أو أي من الصور الأصلية أحدهم يعتمد تقارير قديمة تستهدف شخصية الباحثين خدمة لأجندات لوبي تجارة الأثار المستفيد من نهب الآثار الأردنية والذي يعترف من خلالها أحد قادة الحملة المشار له في منشوراتنا بأنه اشترى سراجًا نبطيًا مسروقًا من القدس المحتلة بخمسة عشر آلاف دولار أمريكي ليقوم ببيعها في الغرب كما يعترف هو على صفحته على الفيسبوك.

وهنا نطالب السلطات المختصة بالتحقيق مع تاجر الآثار المشار إليه بالأدلة و البراهين وتبيان ما يشتري من اسرائيل من آثار الأردن وفلسطين التي جرى ويجري حتى الآن سرقتها وتهريبها لعصابات الآثار الإجرامية في ولخارج اسرائيل دعماً لمساعيها في تهويد المنطقة وطمس هويتها.

ونؤكد من موقعنا هذا أن أي نقاش حول الموضوع يجب أن يبقى في نطاقه العلمي بتقرير مخبري مقابل تقرير مخبري لا عبر الاستشهاد بصور مفبركة لإبراز رأي عامل بـ ( محل وشوم ) مع التأكيد على أن أحداً لم يطلب الصور الأصلية من الباحثين حتى الآن، وأن كل ما يتم تداوله من تأويلات يستند لصورتين مفبركتين قمنا بنشر تقرير أكاديمي يفند فبركتهم. وهنا ننقل أيضا استعداد الباحثين لإعطاء أي أكاديمي الصور الأصلية لأغراض دراستها وتحليل نقوشها والذي لم يتم رسمياً حتى الآن من قبل جميع الأطراف التي تهاجم الدساتير.

محاضرة جامعة اليرموك:

استعرض الباحث الكنجتون التقارير المخبرية التي أوكل باجرائها ومن ثم استعرض البروفيسور روجر ويب تقريره المخبري الأخير في جامعة ساري والذي أثبت أصالة الدساتير من منحى معدني قبل أن يتم تلقي الأسئلة من قبل الحضور الأكاديمي في كلية الآثار في جامعة اليرموك. ولم يجري الاعتراض على أي من الاختبارات التي أثبتت أصالة الدساتير من منحى معدني (وهو صلب المحاضرة) وتم توجيه بعض الأسئلة عن تفسير النقوش والتي تم الإجابة عليها بأن الدراسات الأولية مبكرة واستعداد الباحث الكنجتون توفير الصور الأصلية للدستور الذي تمت عليه الفحوصات ليصار لدراستها من قبل المختصين بالكلية.

اجتماع إرث الأردن بدائرة الآثار العامة:

لبت مؤسسة إرث الأردن دعوة دائرة الآثار العامة لاجتماع  اليوم الأربعاء 8/3/2016 حيث حضر الاجتماع عطوفة الدكتور منذر جمحاوي مدير دائرة الآثار، ومساعد المدير العام للشؤون الفنية السيد يزيد عليان، ومديرة المتاحف السيدة سامية خوري، ومدير التنقيبات والمسوحات السيد أكثم العبادي. وفي الاجتماع، اطّلعت إرث الأردن على مستجدات بما يتعلق بدساتير الأردن الرصاصية ووجدت أن الموضوع قيد الدراسة الحثيثة عند دائرة الآثار العامة والتي ستأخذ الوقت اللازم لها لتقديم المعلومة النهائية للرأي العام الأردني حول النتائج الأخيرة لمختبر الإشعاع الأيوني في جامعة ساري والمُجرى على إحدى دساتير الأردن الرصاصية المعارة للباحث دايفد الكنجتون. كما ووعدتنا دائرة الآثار بإبقائنا على اطلاع بكل ما يخص الأمر في المستقبل وهو ما نثمنه من قبل إدارة الدائرة. هذا وتثني إرث الأردن أيضا على جهود دائرة الآثار في التصدي لعصابات التهريب والاتجار بالإرث الوطني، والأهم هو عدم خضوعها لابتزاز هذه المافيات عبر حديث علمي مهني وهو هدفنا جميعاً.

 هذا وكما قلنا في كل مناسبة فإننا نقف خلف كل الجهات الرسمية بمكافحة آفة الاتجار بالآثار ومافياتها وشبكاتها. وفي نهاية الاجتماع أكد الطرفان احترامهما للجهود المبذولة من أجل رفع وعي المواطن الأردني بقيمة إرثه واسهامه الانساني غير المنقطع.

محاضرة جامعة آل البيت:

بعد إرسال كتاب الموافقة من قبل الجامعة على عقد المحاضرة في الساعة الثالثة من يوم الثلاثاء 7-3-2017، تم ابلاغنا عبر وسيط في منتصف ليل ذات التاريخ بأن هنالك محاضرة أخرى في نفس القاعة المنوي عقد المحاضرة بها. لن نعلق بالطبع على تفاصيل هذه الحادثة لكن نؤكد أن الصروح العلمية هي المكان الأمثل لمناقشة التقارير المخبرية وفي حال تخليها عن هذا الدور المقدس فهي تُخلي الساحة للإشاعات وغير المختصين وتحرم الرأي العام من تكوين خلاصته بشكل علمي وعبر قادة الرأي الأكاديمي فيه. هذا ونعتذر من المتابعين الذين أرادوا حضور المحاضرة العلمية ولم يتمكنوا من ذلك.

الأخبار العالمية التي تناولت النتائج المخبرية مصنفة حسب اللغة :

ENGLISH

Heritage Daily – Heritage and Archaeology News

http://www.heritagedaily.com/2016/1…

Christian Today

http://www.christiantoday.com/artic…

Sunday Times

http://www.thetimes.co.uk/article/l…

Daily Mail

http://www.dailymail.co.uk/sciencet…

Mail on Sunday

http://www.mailonsunday.co.uk/scien…

The Mirror

http://www.mirror.co.uk/news/uk-new…

The Express

http://www.express.co.uk/news/world…

The Jordan Times

http://www.jordantimes.com/news/loc…—-british-experts

The Sun

https://www.thesun.co.uk/news/22981…

The Daily Star

http://www.dailystar.co.uk/news/lat…

Daily Record

http://www.dailyrecord.co.uk/news/u…

Before Its News

http://beforeitsnews.com/alternativ…

AWM (American Web Media)

http://awm.com/scientist-finally-re…

Coast-to-Coast Radio

http://www.coasttocoastam.com/show/…

SPANISH

Eldiario de Coahuila

http://www.eldiariodecoahuila.com.mx/…

Posta

http://www.posta.com.mx/museos/comp…

El Imparcial

http://www.elimparcial.com/EdicionE…

El Dictamen

http://eldictamen.mx/2016/11/intern…

La Prensa

http://www.laprensa.mx/notas.asp?id…

La Cronica

http://www.lacronica.com/EdicionEnL…

Frontera

http://www.frontera.info/EdicionEnL…

Debate

http://www.debate.com.mx/mundo/Docu…

Radios

http://www.radiza.com.mx/cuauhtemoc…

El Cinco

http://elcinco.mx/viral/2016/11/30/…

National Geographic (Spanish)

FRENCH

Les Cahiers de Science et Vie

DANISH

Morgenavisen Jyllands-Posten

https://jyllands-posten.dk/protecte…