أقدم خمسة عشرة صورة في التاريخ البشري

 

في عالم يعج بمدمني تطبيقيّ (إنستغرام  و سناب شات)، يظل شغف و حب الناس للصور مستمراً، بالطبع الإضاءة الجيدة و الخبرة باستخدام برنامج الفوتوشوب قد يجعلانك تعتقد أنك مصوّر محترف، لكن بعد إلقائك نظرة على مجموعة الصور هذه فإنك على الأغلب ستعيد حساباتك، حيث تعتبر هذه المجموعة من أقدم الصور التي تم التقاطها في التاريخ البشري، والتقط بعضها عام 1838 وهي عرض يخطف الأنفاس لفن التصوير.

على الرغم من أن التقنيات التي وُجدت سابقاً لم تكن بتطور التقنيات المتوفرة حالياً، إلا أن ذلك لم يمنع المصورين في تلك الفترة من أخذ لقطات للأشخاص، المناظر الطبيعية و سفينة (يو اس اس كونستيتوشن) أقدم سفينة عاملة في العالم أثناء إبحارها.

إليكم بعض أفضل أقدم الصور في العالم :

أول إنسان تُلتقط صورته 

image1

هذه الصورة تم التقاطها لشارع في باريس من قبل المصور (لويس داجير) عام 1838، عند إلقائك نظرة أقرب للصورة تشاهد في الزاوية السفلية للصورة من جهة اليسار، رجلاً يبدو انه يقوم بتنظيف حذائه في الشارع؛ كما يمكنك أيضاً أن ترى الفتى الذي يقوم بتلميع الحذاء.

برغم أننا لا نلاحظ هذه التفاصيل عند إلقائنا نظرة خاطفة على هذه الصورة القديمة والغير واضحة لمدينة تبدو مهجورة بشكل غريب، إلا أن التمعن في الصورة جيداً يظهر لنا ما يبدو أنها أول صورة فوتوغرافية يظهر فيها إنسان.

أول سيلفي في التاريخ 

image2

أخذ صور سيلفي بين الفينة و الأخرى تعتبر موضة حديثة الآن، هذا الجانب الذي تصب شركات الهاتف اهتماماً لا يستهان به عليه، فبسبب هذه الصيحة صارت شركات الهاتف تطور أكثر من الكاميرات الأمامية على أجهزة الهواتف النقالة؛ لكن هل هذه الصيحة هي ابتكار جديد بالفعل ؟

على ما يبدو أنها ليست كذلك، ففي بداية عام 1839، تم التقاط صورة سيلفي من قبل (روبرت كورنيلوس)، تم أخذ هذه الصورة على طريقة المصور المشهور وقتها (لويس داجير) و التي سميت فيما بعد بالطريقة الداجرية* نسبةً له.

هذه الصورة تعتبر أول صورة شخصية (سيلفي)، ليس هذا فحسب بل أيضاً كان مكتوباً على ظهر هذه الورقة أنها أول صورة نهارية تم التقاطها، أليس الأمر رائعاً؟

صورة لأقدم امرأة مولودة

image3

هذه صورة شخصية ل (هانا ستايلي) و التي وُلدت عام 1746، المثير للإهتمام هو أنها كانت تبلغ 30 عاماً عندما ظهرت أميركا للوجود، على الرغم من فقدان النسخة (الداجرية ) للصورة، هناك نسخة للصورة مطبوعة في كتاب يعود لعام 1936 من تأليف ( إيفا غوربي) تحت عنوان ( التاريخ و علم الأنساب لعائلة غوربي)، تم التقاط صورة هذه المرأة عام 1840، و مع أن الصورة تبدو فوتوغرافية إلا أنها ذكرت على طراز (الداجرية) في كتاب (غوربي).

أقدم صورة لرئيس أمريكي

image4

أول رئيس أمريكي يتم التقاط صورة شخصية له كان (جون كوينسي أدامز)، تم التقاط هذه الصورة له عام 1843 .

كان (كوينسي) الرئيس السادس للولايات المتحدة الأمريكية واستلم الرئاسة في الفترة ما بين 1825-1829، في سن السادسة و السبعين أي بعد تقاعده أُخذت له هذه الصورة أيضاً على الأسلوب (الداجري) والتقطها المصور (فيليب هاس).

أول صورة إخبارية

 image5

هذه الصورة التي تم التقاطها على الأسلوب (الداجري) و هي عن عملية اعتقال في فرنسا عام 1847، يقال أنها أول صورة إخبارية .

هذه الصورة هي من أقدم الصور التي تم من خلالها تقديم خبر؛ في زمن لا يكتمل فيه أي نص إخباري بدون صور مرفقة به من المفيد معرفة أصل هذه الفكرة .

 نخب الصورة الجيدة

 image6

في صحتك! تعود هذه الصورة لعام 1844 وهي أقدم صورة تظهر أشخاصاً يشربون، يظهر على يمين الصورة ( جيمس بالانتين و على يمينه أوكتافيوس هيل ،و الدكتور جورج بيل). على الأغلب أنهم كانوا يتشاركون الضحك على نكتة ألقاها أحدهم بينما كانوا يشربون بكؤوس المزامير ( أكواب شرب تعود للقرن التاسع عشر) و يتمركز في وسط الطاولة زجاجة نبيذ.

أول صورة مُلتقطة للشمس

image7

أفضل استغلال لتقنية (الداجيرو) كان في الثاني من أبريل من عام 1845، في ذاك اليوم نجح الفيزيائيين الفرنسيين (لويس فيزاو و ليون فوكو) في أخذ صورة للشمس.

تعرض هذه الصورة 1\60 جزء من الثانية أثناء أخذ هذه الصورة و التي تعتبر من أقدم الصور.

أول صورة لعملية بتر 

image8

هذه الصورة التي تم التقاطها في الثامن من أبريل عام 1847، تُظهر رجل الجرّاح (أنطونيو بوستوس) أثناء بترها . العملية التي أًجرت على يد الجرّاح البلجيكي (بيدرو فاندر ليندن) الذي يظهر حاملاً القدم المبتورة في الصورة.

يشاع أن العملية تم تنفيذها خلال الحرب الأمريكية-المكسيكية، تعتبر هذه الصورة أول صورة على الطراز (الداجري) لعملية بتر قدم تم تنفيذها على أرض معركة.

أقدم صورة لألامو

 image9

هذا الصورة المُلتقطة على الأسلوب (الداجري)، يُزعم بأنها أقدم صورة متوفرة  لكنيسة ألامو، هذه الصورة النادرة لواجهة الكنيسة معرّفة عالمياً على أنها من أهم الصور التاريخية، يرّجح أن هذه الصورة قد التُقطت قبيل إعادة ترميم و بناء الكنيسة من قبل الجيش الأمريكي عام 1850.

و أثناء عملية الترميم تم تحسين و تعديل المظهر الخارجي للهيكل البنائي في عدة طرق، شملت هذه الطرق إضافة جملون متقوس مميز على رأس الكنيسة الأمامي ، و الذي اعتُبر لاحقاً من السمات المميزة للكنيسة، و برغم ما سلف فإن ملتقط هذه الصورة بقي مجهول الهوية للآن.

أقدم صورة أخذت أثناء رحلة جوّية

image10

إن كنت تعتقد أن الصور الجوية –المذهلة- للمناظر الطبيعية هي تقنية جديدة، ننصحك بإعادة النظر في الأمر!

هذه الصورة الجوية لمدينة بوسطن تم التقاطها عام 1860 على ارتفاع 2000 قدم من قبل (جيمس والاس بلاك).

بعد التقاط أول صورة عام 1826، تتطلب الأمر 30 سنة طويلة ليقوم فرد بإطلاق العنان لإبداع كهذا و الدمج بين رحلة جوية وفن التصوير؛ لتكون النتيجة هذا المنظر الآسر لمدينة بوسطن.

أقدم صورة لفريق كرة قدم إنكلترا

image11

تعتبر هذه الصورة واحدة من أقدم الصور لفريق كرة قدم إنكلترا؛ و تم اكتشافها بعد 132 عاماً من التقاطها.

في هذه الصورة يمكننا رؤية كل من ( بي جي جاريت –يجلس على الأرض، و في الصف الأمامي من اليمين إلى اليسار يجلس كل من: ف.هيرون ، إي أتش بامبريدج، و أتش هيرون (كابتن الفريق)، جي ترنر (حكم)، إيه أتش سافاج . أما في الصف الخلفي من اليمين إلى اليسار فنجد كل من: دبليو.جاي ماينيارد، أف تي غرين، دبليو أس بتشانان، و إي فيلد).

هذه الصورة التي تُبرز فريق يعتبر من أقدم الأفرقة الكروية وأشهرها والتي التقطت لهم في أوج مجدهم قبل المباراة الدولية الخامسة لإنكلترا في الرابع من مارس عام 1876، تظهر عشر لاعبين و حكم يقفون سوية لأخذ هذه الصورة التاريخية.

أقدم صورة لسفينة (يو أس أس . كونستيتوشن) أثناء إبحارها

image12

هذه الصورة هي أقدم صورة معروفة لسفينة (يو أس أس.كونستيتوشن) أثناء إبحارها، والتي يُشاع أنها تعود لعام 1881، النسخة الأصلية للصورة موجودة في متحف (يو,أس.أس.كونستيتوشن).

(يو.أس.أس كونستيتوشن) مشهورة بكونها بانية لبعض أجمل السفن التي تم إطلاقها للإبحار على مر الزمن.

أقدم صورة لإعصار

image13

تم أخذ هذه الصورة في منطقة (غارنيت) في السادس و العشرين من أبريل عام 1884، و التي على ما يبدو أنها أقدم صورة لإعصار، على الأغلب أنها نسخة محسنة عن النسخة الأصلية.

تشكل صور كهذه الصورة دافعاً للمصورين لكي يطاردوا خلف العواصف لأخذ لقطة جيدة قد تخلّد ذكراهم على مدى التاريخ.

عندما زار اليابانبون أبو الهول

image14

هذه الصورة هي نسخة بيضاء عن أعضاء المهمة اليابانية (إيكيدا ناجاوكي)، أثناء رحلتهم إلى أوروبا يبدو أنهم قاموا بزيارة مصر أيضاً.

تم التقاط هذه الصورة أمام أبو الهول في مصر عام 1864، هذه اللقطة المذهلة هي لهرم أبو الهول الكائن في محافظة الجيزة في مصر، و يُعتقد أن وجه أبو الهول يمثّل الملك الفرعون (خفرع). على الأغلب أن أنف هذا التمثال كان مكسوراً قبل التقاط هذه الصورة .

أعضاء هذه المهمة عادوا إلى اليابان في الثاني و العشرين من يوليو عام 1864 دون نجاح مهمتهم.

 أول صورة فوتوغرافية على جواز سفر

image15

يعود الفضل للولايات المتحدة الأمريكية في استخدام الصور الفوتوغرافية على جوازات السفر؛ حيث تم استخدام هذه التقنية بشكل أساسي عام 1914، والتي مشت على خطاها لاحقاً المملكة المتحدة تلتها باقي الدول.

هذه الصورة لجواز سفرٍ أمريكي يعود لتاريخ الثاني من مارس عام 1915، و هي أول صورة لجواز سفر مرفق بصورة شخصية تم العثور عليه لحد الآن، هذا الجواز الذي يعود ل (مارغريت سانغر) تسافر تحت الاسم المستعار ( بيرثا ل.واتسون).

*ملاحظة المترجم :

الأسلوب الداجري: اسم أطلق نسبة لمخترعه (لويس داجير) من أوائل المصورين في التاريخ ، حيث يتضمن كل عمل داجري أن تكون الصورة مطبوعة على لوح نحاسي مطلي بالفضة.

 المصدر:

These 15 Photos Are Some of The Oldest Photographs Ever Taken In The Human History

ترجمة:

عائشة أحمد الصمادي